هل أثبت العلماء تأثير الشاي الأسود في القضاء على فيروس كورونا؟

هل أثبت العلماء تأثير الشاي الأسود في القضاء على فيروس كورونا؟

يواجه العالم أزمة غير مسبوقة في انتشار جائحة كورونا، ما جعل العلماء يتساءلون عمّا يمكن القيام به لمحاربة هذا الفيروس. وغني عن القول أنه يجب على الجميع اتباع توصيات مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فيما يتعلق بالعزل المنزلي والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية. كما يمكن أيضاً اتباع النصائح المتعلقة بالتغذية من العديد من المعاهد الصحية التي توصي بتناول الأطعمة التي تقلل الالتهاب وتعزز نظام المناعة بشكل طبيعي. ولكن، ماذا عن الشاي الأسود؟ وهل يلعب دوراً حقيقياً في الحماية من فيوس كورونا؟

 

تأثير الشاي الاسود على فيروس كورونا

كشف علماء من جامعة محافظة كيوتو للطب والمعهد المركزي للبحوث في اليابان أن بعض المركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في الشاي الأخضر والأسود تمتلك أنشطة رائعة مضادة للفيروسات وخصوصاً ضد فيروس كورونا والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة.

بالنظر الى غنى الشاي الأسود بالعديد من المركبات النباتية، تم إجراء العديد من الدراسات لتقييم فعالية المركبات مثل فيEpigallocatechin gallate (EGCG)  علاج فيروس كورونا. لاحظ العلماء أن علاج فيروس كورونا بمستخلصات الشاي الأسود تسبب في انخفاض كبير في نسبة الفيروس، والذي انخفض في النهاية إلى ما دون النطاق القابل للاكتشاف.

من بين مستخلصات الشاي المختلفة، أظهر مستخلص الشاي الأسود التأثير الأعلى في هذا المجال. علاوة على ذلك، تعمل مستخلصات الشاي على تثبيط نشاط فيروس كورونا ومنعه من إتلاف الخلايا.

اذاً ما تبيّن من خلال الدراسات التي اجريت، هناك فوائد يمكن الحصول عليها من خلال خلاصات الشاي الاخضر والاسود، لكن ذلك أثبت مخبرياً حتّى اليوم فقط. لذا لا يجب استهلاك كميات كبيرة من الشاي باعتبار أنّه يحمي من فيروس كورونا، بل ذلك يمكن أن يكون مضرّاً عند الافراط. 

في المقابل، للوقاية الفعلية من فيروس كورونا، يجب الحفاظ على الاجراءات الحمائية التالية التي نعرضها لكم.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. وفي حال عدم توفر الماء والصابون، احرصوا على استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول.

- الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وبإبقاء مسافة آمنة مع الآخرين أي حوالي مترين على الأقل.

- ضرورة وضع الكمامة خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- تعقيم الاسطح التي تتعرّض للمس بشكل مستمرّ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة