هل أكل الفاكهة الحلوة ممنوع على مرضى السكري؟

هل أكل الفاكهة الحلوة ممنوع على مرضى السكري؟

تكثر المعلومات الصحيحة منها والمغلوطة عن مرض السكري خصوصاً لناحية الفاكهة الحلوة التي يمكن تناولها، ما يشكّل حيرة لدى المرضى  وأخطاء يمكن تفاديها. اذاً لمعرفة أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها وبالطريقية الصحيحة، تابعوا هذا المقال حتى النهاية.

 

كيف تؤثر الفاكهة على سكر الدم؟ 

بسبب احتوائها على كميّات مختلفة من الكربوهيدرات، ترفع الفواكه نسبة السكّر في الدم، لكن هذا لا يعني أنها ممنوعة على مرضى السكري. لذلك من المهم حساب عدد الكربوهيدرات التي تتناولونها وتحقيق التوازن بينها وبين الأدوية والنظام الغذائي. ولكن تبقى مراجعة طبيبكم أولويّة في حال عدم القدرة على الحفاظ على مستوى سكّر طبيعي في الدم.

 

كيف نختار وجبة الفاكهة؟

إن تناول أيّ نوعٍ من الفاكهة لا يشكّل خطراً على صحّة مرضى السكري، إلاّ إذا كان مريض السكري يُعاني من حساسية تجاه نوع معيّن. لكن الانتباه على نوع الفاكهة وكميّتها هو الأساس لاعتدال مستوى السكّر والحفاظ على صحّة جيّدة. مثلاً تناول الفاكهة الطازجة أو المُجمدّة أفضل من الفواكه المُصنّعة كالفواكه المجفّفة، أو عصير الفاكهة. كذلك من المهمّ اختيار فاكهة لا تحتوي على كميّات عالية من الكربوهيدرات والحفاظ على معدّل 15 غرامًا من الكربوهيدرات كحدّ أقصى في كل وجبة فاكهة على الشكل التالي:

1/2 تفاحة أو موزة متوسطة الحجم

1 كوب من التوت الأسود

3/4 كوب من التوت الأزرق

1 كوب توت بري

1 1/4 كوب من الفراولة

1 كوب من الشمام

1/2 حبة دراق أو إجاص متوسطة الحجم

 

نصائح لتناول الفاكهة بطريق صحيّة

-راقبوا حجم حصّتك ، خاصةً مع الفواكه المجفّفة. ملعقتان كبيرتان من الزبيب تحتويان على نفس كميّة الكربوهيدرات الموجودة في تفاحة صغيرة.

-اختاروا الفاكهة الطازجة وابتعدوا عن الفواكه المصنعة مثل الفاكهة المجفّفة أو المعلّبة وعصير الفاكهة.

-وزّعوا تناول الفاكهة خلال اليوم، مثلاً بدلًا من وجبتين على الفطور، تناولوا واحدة على الفطور والثانية على الغداء أو كوجبة خفيفة.

 

 لقراءة مقالات أخرى عن مرضى السكري اضغط على الروابط التالية:

هل صحيح أن البرتقال مضرّ لمرضى السكري؟

هل الفاصوليا من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري؟

كيف يتأثر مريض السكري نفسياً بحالته المزمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة