هل السكر البني هو بديل صحي عن السكر الأبيض؟

هل السكر البني هو بديل صحي عن السكر الأبيض؟

تنتشر الأفكار الخاطئة حول السكر البني والأبيض، وعلى الرغم من أنه يتمّ إنتاجها من نفس المصادر، إلا أنه غالباً ما يتم وصف السكر البني كبديل طبيعي وصحي للسكر الأبيض. إن فهم الاختلافات والآثار الصحية لهذا النوع من السكر، له أهمية خاصة إذا كنتم تعانون من مرض السكري أو ترغبون في خسارة الوزن.

 

السكر البني هل هو بديل صحي عن الأبيض؟

إذا كنتم ترغبون في اتباع أسلوب حياة صحي أكثر، فقد تحتاجون إلى إجراء تغييرات على نظامك الغذائي. يمكنكم اختيار التخلص من الغلوتين أو استبدال السكر الأبيض بالبني، ولكن السؤال هو ما إذا كان السكر البني أكثر صحة من السكر الأبيض.

السكر البني عادةً ما يكون أكثر رطوبة وله رائحة مختلفة عن السكر الأبيض. السكر البني أساساً هو قصب السكر الخام الذي تم تكريره مرة واحدة فقط. تنتج عملية التكرير حبيبات السكر التي تحتوي على حوالي 5 إلى 10% من دبس السكر، مما يعطيها لونًا بنياً.

السكر الأبيض هو نتيجة لتكرير السكر البني بشكل متكرر، وإزالة جميع دبس السكر المتبقي، هذا يغير لون ورائحة وطعم السكر.

وفقًا لمعهد السكر الكندي، لا تختلف السكريات البيضاء والبنية من الناحية الغذائية. يشرح الخبراء هناك أن السكر البني ليس مغذٍ أكثر من الأبيض، فكمية الألياف والمواد الغذائية المتبقية في السكر البني صغيرة جدا بحيث لا تذكر.

لذا، سواء اخترتم السكر البني أو السكر الأبيض لا يهم الأمر من الناحية الغذائية، فالسكر البني ليس أكثر فائدة لصحتكم. الخيار الأكثر صحة هو تقليل تناول السكر بشكلٍ عام، بغض النظر عما إذا كنتم تفضلون اللون الأبيض أو البني.

 

بدائل صحية للسكر

- يعتبر شراب القيقب بديلاً فعالًا عن المحليات الأخرى. يمكنكم أيضا استخدامه كبديل عن السكر البني في العديد من الوصفات والأطعمة. إستخدموا ربع كوب من شراب القيقب لكل كوب من السكر البني الذي تحتاجونه في الوصفة. نظراً لأن السكر البني جاف وشراب القيقب سائل، فستحتاجون إلى تقليل السوائل في الطبق لمنعه من الرطوبة.

- كما ان العسل هو بديل صحي مهم عن السكر. كما هو الحال مع شراب القيقب، ستحتاجون إلى استخدام كمية أقل من العسل مما تحتاجه الوصفة للسكر. إذا كانت الوصفة تتطلب كوب من السكر البني، فاستخدموا نصف كوب من العسل. ستحتاجون أيضاً إلى ضبط السوائل الأخرى في الوصفة لتعويض العسل.

 

لقراءة المزيد حول أضرار السكر إضغطوا على الروابط التالية:

مخاطر تهدّد الحامل والجنين نتيجة الإسراف في تناول السّكريات

لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟

لهذه الأسباب يتكاثر السيلوليت خلال الحمل

‪ما رأيك ؟