مخاطر تهدّد الحامل والجنين نتيجة الإسراف في تناول السّكريات

مخاطر تهدّد الحامل والجنين نتيجة الإسراف في تناول السّكريات

من المعروف أنّ النّظام الغذائي أساسي خلال فترة الحمل، لذلك يُفضّل الابتعاد عن بعض الأطعمة وتفادي الإسراف في تناول مأكولاتٍ معيّنة. نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على مخاطر الإفراط في تناول السّكريات خلال الحمل.

 

زيادة الوزن

 

إنّ تناول السكريات أثناء الحمل، خصوصاً في الثلث الأخير، يُعتبر السبب الأوّل لزيادة الوزن غير المرغوب فيه والذي يصعب على الأمّ فقدانه بعد الولادة.

 

لأنّ السّكريات تزيد من وزن الحامل بشكلٍ كبير، فإنّها تسبّب على المدى البعيد صعوبةً في التخلّص منه لذلك يُنصح بعدم الإفراط في تناولها.

 

تفاقم أعراض الحمل

 

يُمكن أن يتسبّب تناول السكريات بشكلٍ مكثف خلال الحمل بالعديد من النّتائج المضرّة؛ مثل التقيّؤ في بعض الأحيان وتقلّب المزاج بشكلٍ كبير.

 

مع ذلك، فإنّ الإفراط في تناول السكريات يؤدّي أيضاً إلى تفاقم الأعراض التي تشعر بها الحامل في العادة.

 

نقص التّغذية

 

لا شكّ في أنّه من الطّبيعي خلال فترة الحمل أن تنمو لدى الحامل الرّغبة في تناول أطعمةٍ معيّنة وبكمّية كبيرة.

 

وهذه الأطعمة غالباً ما تكون مشبّعة بالدهون المضرّة والسّكريات، والإفراط في تناولها يسبّب الأذى للحامل والجنين على حدّ سواء.

 

الشّعور بالتعب

 

من الشّائع أن تشعر الحامل بالتّعب المستمرّ وبالرّغبة الشديدة والدائمة للنوم.

 

إلا أنّه مع تناول الكثير من السّكريات يزيد هذا الشّعور لدى الحامل، لأنّ الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السّكر تسبّب ارتفاعاً في مستوى السّكر في الدم ويتبعه انخفاضٌ في الطّاقة.

 

إدمان الطّفل على السّكر

 

في حال تناولت الحامل الكثير من السكريات خلال فترة حملها، قد تُنجب طفلاً يتوق بشدّة إلى تناول السكريات في أيّ وقتٍ؛ وهذا ما يُمكن تسميته بالإدمان على السّكر.

 

وهذا الأمر يُمهّد إلى إصابة الطّفل بالسّمنة وببعض الأمراض ذات الصلة على المدى الطويل.

 

الإصابة بالسكري والولادة المبكرة

 

يرتفع خطر الإصابة بسكري الحمل نتيجة الإكثار من تناول السّكريات خلال هذه الفترة، كما أنّ ذلك يُمكن أن يُسبّب مخاطر سقوط الحمل والولادة المبكرة، بل وقد يتسبّب في وفاة الطفل أثناء الولادة في بعض الحالات.

 

 

بعد التعرّف على كلّ المخاطر التي يزيد احتمال التعرّض لها نتيجة الإفراط في تناول السكريات خلال الحمل، من الضروري ضبط كمّية السكر التي تدخل إلى الجسم خلال الحمل وفق التوصيات الغذائيّة ونصائح الطّبيب.

 

اقرأوا المزيد عن أضرار السكريات على هذه الروابط:

 

ما حقيقة تأثير السكريات على الوزن؟

لماذا يجب تقليل استهلاك السكريات؟

6 أسباب تجعل التقليل من استهلاك السكر أمر ضروري

‪ما رأيك ؟
من انوثة