هل صحيحٌ أن البرغل هو نوع من الحبوب الكاملة؟

هل صحيح أن البرغل من الحبوب الكاملة؟

البرغل هو عنصر شائع في العديد من أطباق الشرق الأوسط التقليدية ولسبب وجيه. هذه الحبوب المغذية سهلة التحضير وتوفر العديد من الفوائد الصحية المحتملة. ولكن، ما هي طبيعة البرغل؟ هل هو حقاً من انواع الحبوب الكاملة؟

 

هل البرغل من الحبوب الكاملة؟

البرغل هو عبارة عن حبوب صالحة للأكل مصنوعة من القمح المجفف والمتشقق. كما ان البرغل من الحبوب الكاملة، أي أن نواة القمح بأكملها - بما في ذلك البذرة والسويداء والنخالة – صالحة للأكل.

يتم سلقه جزئياً أو طهيه جزئياً بحيث يمكن ان تعتبر طريقة تحضيره من الاسرع. عند طهيه، يكون له قوام مماثل لقوام الكسكس أو الكينوا. فالبرغل يتطلب الحد الأدنى من التحضير ويكون جاهزاً للأكل بعد عشر دقائق فقط من الغليان (تقريباً نفس الوقت الذي يستغرقه تحضير المعكرونة).

يمكن استخدام البرغل المطحون الناعم لحبوب الإفطار الساخنة، كما ويمكن استخدام المطحون بشكلٍ متوسط للتبولة، السلطات، اليخنات، البرغر النباتي، الخبز والمخبوزات الأخرى. ويستخدم البرغل الخشن في المحاشي والسلطات.

 

فوائد البرغل الصحية

الالياف الغذائية

تحتوي الحصة الواحدة من البرغل على حوالي ثلث الكمية اليومية الموصى بها من الألياف.

في الواقع، لكل وجبة، يحتوي البرغل على ألياف أكثر من الكينوا والشوفان والذرة. تشتهر الألياف بفائدتها في تعزيز الانتظام والمساعدة في منع الإمساك.

يمكن أن تساعدكم الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق نقل الجلوكوز إلى مجرى الدم ببطء. هذا يعني أيضاً أن الألياف يمكن أن تساعدكم على إنقاص الوزن.

 

يوفر الحديد

نقص الحديد هو نقص غذائي شائع. يمكن أن يجعلكم فقر الدم الناتج تشعرون بالتعب والخمول. البرغل هو مصدر نباتي للحديد (1.75 ملغ لكل كوب أو حوالي 10% من الاستهلاك اليومي الموصى به).

هذا المعدن ضروري في تكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة إلى تخليق بعض الهرمونات والبروتينات والناقلات العصبية.

 

تحسين صحة القلب

قدمت دراسة اجراها علماء من جامعة هارفارد نُشرت في عام 2016، الكثير من الأدلة المقنعة على أن تناول الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب خفض نسبة الكولسترول في الدم.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة