هل مريض السكري ممنوع من تناول الخبز؟

هل مريض السكري ممنوع من تناول الخبز؟

تشكل الإصابة بمرض السكري تحدياً للمريض ومحيطه، وبخاصة حين يتعلّق الأمر بنوعية الطعام المستهلكة. فالأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، الموجودة في أنواع مختلفة من الطعام، يمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم.

من هنا، قد يكون الخبز في الكثير من الأحيان مصدراً رئيسياً للكربوهيدرات، فهل يعني ذلك أن مريض السكري ممنوع من تناوله؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي نقدم لك الجواب الوافي لهذا السؤال.

 

أنواع الخبز الملائمة لمرضى السكري

الخبر السار هو أن مرضى السكري يمكنهم تناول أنواع معينة من الخبز ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك، وفيما يلي نستعرض لك أنواع الخبز الملائمة لمرضى السكري:

- خبز الحبوب الكاملة: يتكوّن هذا الخبز من الحبوب الكاملة السليمة، مما يعزز قيمته الغذائية وعادة ما يقلل من مؤشر نسبة السكر في الدم. لا يقتصر خبز الحبوب الكاملة على القمح الكامل بل قد يشمل الشعير والشوفان والكينوا والقطيفة والدخن.

- خبز النخالة: يساعد على التحكم في مستوى السيروتونين في الأمعاء الأمر الذي يخفض مستوى السكر في الدم.

- خبز الشعير: يحتوي هذا النوع من الخبز على كمية عالية من الألياف، لذا يُنصح بتناوله من قبل مريض السكري.

- الخبز المنزلي: يمكن تحضير الخبز المناسب في البيت عبر استخدام طحين العديد من أنواع الحبوب كبديل عن القمح مثل دقيق الأرز، دقيق الذرة، ودقيق الدخن ودقيق الحمص.

 

لماذا يجب تجنب الخبز الأبيض؟

لا يعتبر الخبز الأبيض النوع الأمثل والأكثر صحة من بين أنواع الخبز، ويجب أن يمتنع مرضى السكري تحديداً عن تناوله. إذ أن الدم يمتص المكونات عالية المعالجة في هذا الخبز بسرعة ما يسبب ارتفاعاً هائلاً في نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يجوع من يتناوله مرة أخرى بعد 30 دقيقة. هذا بالإضافة إلى أن الدقيق الأبيض المصنوع منه هذا الخبز، خالٍ من الألياف ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في مستوى السكر في الدم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من نصائح التغذية تجدونها عبر الروابط التالية:

هل التوقف عن تناول الخبز خيار سديد؟

لماذا يُعتبر تناول الشوربة مهمّاً خلال افطار رمضان؟

كيف يؤثر التوست الأسمر على وزنك؟

 
 

 

‪ما رأيك ؟