هل من الآمن أن يتناول مريض السكري البطاطس المطبوخة؟

هل من الآمن أن يتناول مريض السكري البطاطس المطبوخة؟

عندما يتعلّق الأمر بالتغذية، يبحث مريض السكري عن أنواع الأطعمة التي لا تزيد نسبة السكر في الدم. ومن بين أنواع الأطعمة المختلفة، يتردد مريض السكري قبل تناول البطاطس المطبوخة، خوفاً من كمية الكربوهيدرات الكبيرة التي تحتويها. ولكن ما هي حقيقة رفع البطاطس للسكر في الدم؟ تابعوا القراءة.

 

هل البطاطس المطبوخة ترفع السكر


- تعدّ البطاطس الخمرية أو بطاطس Russet من أسوأ أنواع الأطعمة عندما يتعلق الأمر بزيادة نسبة السكر في الدم خصوصاً انها تبلغ في المتوسط نسبة 85 على مؤشر نسبة السكر Glycemic index مع القشرة، في حين أن تناولها بدون القشرة يجعلها تصل إلى 111.

- إن البطاطس البيضاء المطبوخة تحتوي على نسبة أقل من السكر وتبلغ نسبة 50 على مؤشر نسبة السكر في الدم، طبعاً مع الحرص على تناولها مع قشرتها.فعندما تتناولون البطاطس البيضاء بدون القشرة، يمكن أن تصل نسبة السكر فيها على مؤشر السكر في الجم إلى 100.

- أما البطاطس الحلوة المطبوخة، فهي من أكثر الأنواع المفيدة لمريض السكري بحيث أنها تحتوي على نسبة سكر في الدم تصل إلى 44 طبعاً مع القشرة. وفي حال تناولتم البطاطس الحلوة المطبوخة بدون القشرة، فتوقعوا أن تصل النتيجة على مؤشر السكر في الدم إلى 78.

 

بعض النصائح عند تناول البطاطس


- لتجنب رفع البطاطس للسكر في الدم، وبالإضافة إلى تناولها مخبوزة في الفرن، مسلوقة أو مشوية، يجب ان تحسنوا اختيار الصلصات والإضافات إليها. فمثلاً، تجنبوا قليها بالزيت، أو إضافة أي نوعٍ من الزيوت إليها (فقط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون).

- احرصوا على تناولها مع الكثير من الألياف الغذائية، كالخضار الخضراء والخضروات غير النشوية والتي تضفي نكهةً مميزةً عليها. ولا تهملوا تناولها مع القشرة.

- امتنعوا تناولها مع الخبز أو أي نوع من الكربوهيدرات الأخرى التي من شأنها أن ترفع نسبة السكر في الدم.

- كما ومن المهم تتبيلها بالأعشاب، إضافة اللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو 100 غرام مصدر الدجاج (نسبتها منخفضة على مؤشر السكر في الدم).

 

لقراءة المزيد عن فوائد البطاطا إضغطوا على الروابط التالية:

البطاطا المشوية... طبق أكثر من مثالي لحميتكِ الغذائية!

فوائد البطاطا الحلوة في خسارة الوزن الزائد ستذهلكم حتماً!

منافع كثيرة لا تعرفونها عن البطاطس المسلوقة

 

‪ما رأيك ؟