هل يفيد تناول البصل مرضى السكري؟

هل يفيد تناول البصل مرضى السكري؟

لا شكّ في ان اختيار انواع الأطعمة الصحية هي من الأمور المهمة والأساسية التي تدخل من نمط حياة مريض السكري. فمن يحاول مراقبة نسبة السكر في دمه، يدرك أن هناك العديد من الاطعمة التي لا يجب أن يتناولها. فهل البصل منها؟

 

البصل والسكري

قد يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. أظهرت دراسة لعلماء من University of Gezira أجريت على 42 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 أن تناول 100 غرام من البصل الطازج يقلل من مستويات السكر في الدم بحوالي 40 ملغ / ديسيلتر بعد أربع ساعات من تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استهلاك البصل قد يفيد في التحكم في نسبة السكر في الدم. أظهرت إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Yamagata University أن الفئران المصابة بداء السكري التي تغذت على طعام يحتوي على 5 % من مستخلص البصل لمدة 28 يوماً قد عانت من انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وكانت نسبة الدهون في الجسم أقل بكثير من المجموعة الاخرى.

ووفقاً للعلماء، ان المركبات المحددة الموجودة في البصل، مثل الكيرسيتين ومركبات الكبريت ، لها تأثيرات مضادة لمرض السكر.

على سبيل المثال، أثبت علماء من Universite de Montreal أن الكيرسيتين يتفاعل مع خلايا الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والعضلات الهيكلية والأنسجة الدهنية والكبد للتحكم في تنظيم نسبة السكر في الدم في الجسم بالكامل.

 

نصائح لإضافة البصل الى النظام الغذائي

من السهل إضافته إلى نظامكم الغذائي، فالبصل عنصر أساسي في المطابخ حول العالم. إن البصل يضفي نكهة على الأطباق اللذيذة ويمكن الاستمتاع به إما نيئ أو مطبوخ. ناهيك عن أنه يمكن أن يزيد من تناولكم للألياف والفيتامينات والمعادن.

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية إضافة البصل إلى نظامكم الغذائي:

- استخدموا البصل النيئ لإضافة نكهة إلى وصفة الغواكامولي.

- يُمزج البصل المطبوخ مع الخضار الأخرى للحصول على طبق جانبي صحي.

- وجربوا إضافة البصل المطبوخ إلى أطباق البيض، مثل العجة أو الفريتاتاس.

- جرّبوا أيضاً اللحم أو الدجاج أو التوفو مع البصل المقلي.

- أضيفوا شرائح رقيقة من البصل الأحمر إلى سلطتكم المفضلة.

- اصنعوا سلطة غنية بالألياف مع الحمص والبصل المفروم والفلفل الأحمر.

- استخدموا البصل والثوم كأساس للمرق والحساء.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة