هل يفيد شرب الشاي الساخن في الصيف؟

هل يفيد شرب الشاي الساخن في الصيف؟

 شرب الشاي الساخن في الصيف

خلال الصيف، ترتفع الحرارة بشكلٍ كبير ما يسبب أيضاً إرتفاعاً في درجات حرارة الجسم. هذا الأمر طبعاً يتطلّب البحث عن مصادر تبرّد الجسم وتساعده على محاربة موجات الحرّ الشديدة. ولكن، وفي هذه الأجواء، لن يخطر على بالكم أبداً شرب الشاي الساخن، إعتقاداً منكم أنه يمكن أن يزيد من شعوركم بالحرّ. فما هي الحقيقة؟

 

شرب الشاي الساخن في الصيف

حتى لو كان من الصعب تخيل الامر، فالسبب وراء شرب الشاي الساخن في الصيف بسيط للغاية ويمكن تفسيره على العديد من المستويات المختلفة. في الواقع، إلى جانب تجديد الجسم بالماء والسكريات، يتسبب الشاي الساخن في تمدد الأوعية الدموية على سطح الجلد، مما يساعد بهذه الطريقة على إطلاق الحرارة بسهولة أكبر. عندما يكون الجو حاراً، تزداد درجة حرارة الجسم أكثر من المعتاد، لكن لا تعتقدوا أن شرب المشروبات الباردة هو أفضل خطوة لمكافحة ذلك. إذا حاولتم خفض درجة حرارة جسمكم بهذه الطريقة، فإنكم لا تفعلون شيئاً أكثر من زيادة الفرق بين حالتكم الحرارية والحالة الخارجية، ونتيجة لذلك ينتهي بكم الأمر بالشعور أكثر حرارة من ذي قبل. إذا بدلاً من ذلك، إبدأوا في شرب المشروبات الساخنة مثل الشاي، يمكنكم في الواقع الشعور بإحساس بسيط بالبرودة لأن جسمكم سيصبح أكثر دفئاً من البيئة الخارجية، وبهذه الطريقة سيبدأ في التخلص من الحرارة.

 

أنواع الشاي الساخن في الصيف

شاي النعناع

يحتوي النعناع على العديد من العناصر الأساسية لأداء الجسم بشكل صحيح: فهو يحتوي على الألياف والمعادن بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والصوديوم والفيتامينات A و C و D. ولهذا السبب يعتبر شاي النعناع ممتازاً لترطيب الجسم بعد فقدان السوائل من خلال التعرق.

شاي الفواكه الحمضية

 هناك العديد من أنواع الحمضيات، وكلها ذات نكهات مختلفة، ولكن كل منها يحتوي على عامل يساعد في مكافحة الحرارة. البرتقال، في ليس غنيًا بفيتامين C فحسب، ولكنه غني أيضاً بمضادات الأكسدة. أمّا الرمان فساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.

الكركديه

 نبات الكركديه، معروف بلونه ونكهته المميزة. يمتلك خصائص مطهرة ومدرّة للبول ممتازة تنشط عملية الهضم، علماً انه من مضادات الأكسدة التي تعوق عمل الجذور الحرة.

 

لقراءة المزيد عن الشاي إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل فعلاً يُعتبر الشاي مفيداً للصحّة؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟