هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

هناك عدد كبير من العادات الخاطئة التي يمارسها البعض بعد تناول وجبات الطعام، والتي من شأنها أن تؤثّر سلباً على صحتهم وعلى جهازهم الهضمي. ومن بين تلك العادات، يعتبر شرب الشاي بعد تناول الوجبات الرئيسية من الأكثر خطورة على الصحة، وهذا ما سوف نطلعكم عليه في السطور القادمة.

 

اضرار شرب الشاي بعد الاكل

 

- يحتوي الشاي العادي أي الاسود على مركبيّ الفينول والتانين الذين يتسببان بحرمان الجسم من امتصاص الكمية المناسبة من الحديد. وجود الفينول والتانين معا يؤدي إلى تكوين الحديد المعقّد في المعدة مما يسبّب الإصابة بمشاكل مختلفة في المعدة خصوصاً الآلام، الحرقة والإمساك. بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الشاي مباشرة بعد الأكل يؤدي إلى مشكلة نقص مادة catechins في الجسم أي تلك المسؤولة عن زيادة التمثيل الغذائي.

 

- كما أنه من المهم على أولئك الذين يعانون من مشاكل في القلب والشرايين تجنّب استهلاك الكثير من الشاي والقهوة خصوصاً بعد الأكل. فكمية الكافيين الموجودة فيها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم وتسرّع ضربات القلب.

 

- ومع ذلك، فإن كلّ أنواع الشاي ليست كلّها مضرّةً بعد الاكل ذلك لأن الشاي العشبي هو مفيدٌ جداً للصحة وللجهاز الهضمي. فشاي الأعشاب غنيّ بمضادات الالتهابات ويحتوي على إنزيمات تساعد على تحطيم البروتين إلى جزيئات أصغر لجعله سهل الهضم.

 

بعض النصائح عند شرب الشاي


- إذا كنتم ترغبون في شرب الشاي بعد وجبات الطعام، يمكنكم الاختيار بين الشاي الأخضر أو شاي الزنجبيل حيث تعتبر من الأنواع المفيدة للهضم.

 

- إحرصوا على شرب الشاي العشبي بعد حوالي نصف ساعة من وجبة الأكل، فيما بإمكانكم تناول الشاي العادي بعد ساعة تقريباً.

 

-إشربوا الشاي بدون أيّ إضافات للتحلية مثل السكر والحليب الكامل الدسم وغيرها وذلك لتجنّب أي سعرات حرارية إضافية.

 

لقراءة المزيد عن الشاي إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يؤثر الشاي الاخضر على ضغط الدم؟

أسرع طريقة لتحضير الشاي المثلج في المنزل!

هل يمكن للحامل تناول الشاي الأخضر؟

 

‪ما رأيك ؟