هل يمكن أن يزيد التوت الوزن؟

هل يمكن أن يزيد التوت الوزن؟

يعتبر التوت بكل أنواعه (التوت الأسود، الأبيض، الأحمر، البري والفراولة...) من بين الفواكه الصحية جداً. إنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تحميكم من العديد من الأمراض خصوصاً السرطان. ولكن ما هو تأثير التوت على الوزن؟

 

التوت هل يزيد الوزن؟

في الواقع، إن تناول التوت بطريقة معتدلة، أي كوب في اليوم يساعد على خسارة الكيلوغرامات الزائدة ولا يسبب أبداً بأيّ زيادة في الوزن. فالتوت يوفر الفوائد التالية:

 

غني بالألياف الغذائية

إن كوب واحد من التوت يحتوي على 8 غراماتٍ من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في منع الإمساك، وتشجيع فقدان الوزن والحفاظ على انتظام الجهاز الهضمي الصحي. الأطعمة الغنية بالألياف تزيد من الشعور بالشبع، مما يجعلكم تشعرون بالشبع وتقلل من شهيتكم. فقد أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفرد، أن الألياف عنصر غذائي أساسي للتحكم في الوزن وتقليل الدهون في البطن.

 

غني بمضادات الأكسدة

لا تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في التوت على مكافحة الالتهاب وتقليل مخاطر بعض الحالات الصحية فحسب، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والسمنة والسكري بل هي مرتبطة بشكلٍ مباشر بتحسين التحكم في الوزن. تشير الدراسة التي أجريت على الحيوانات من قبل علماء من جامعة University of California إلى أن التوت له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسمنة والسرطان.

 

تعزيز عملية الأيض

التوت هو مصدر كبير للألياف، مما يجعلها من أنواع الفواكه الرائعة التي تعمل على تعزيز الأيض. أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة Lund University في السويد، والتي أجريت على الفئران وأنابيب الاختبار أن الكيتونات، وهي مركب في توت العليق، يمكن أن تسرع عملية الأيض وتزيد من انهيار الدهون، بما في ذلك دهون البطن الداخلية العميقة.

 

نصائح لتناول التوت وخسارة الوزن

يمكنكم أن تتناولوا كوباً من التوت في اليوم، إمّا من خلال إضافته إلى الحليب خلال وجبة الإفطار أو من خلال تناوله كوجبةٍ خفيفة. كما ويمكن أن تضيفوا التوت إلى جباتكم الرئيسية، كالسلطات الغنية مثلاً.

فمن المهم ان تقللوا من تناول السكريات والدهون وتستبدلوها بالأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية كالتوت.

 

لقراءة المزيد عن فوائد التوت الصحية إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد التوت الازرق الصحيّة الكثيرة ستذهلكم حتماً!

التوت... سلاحكم الضروري لتحقيق حلم خسارة الوزن!

التوت الأسود ثروة غذائية وصحية لا تفوت!

 

‪ما رأيك ؟