التوت الأسود ثروة غذائية وصحية لا تفوت!

التوت الأسود ثروة غذائية وصحية لا تفوت!

التوت الأسود من الفواكه الصيفية اللذيذة فهو فاكهة سهلة الأكل يطلق عليه التوت العليق هذا بالإضافة إلى أن له نكهة مميزة عند عمل عصير التوت، والتوت الأسود معروف باسم "ملك التوت" لأن لديه العديد من الفوائد العلاجية كما يتم استخدامه في مختلف الأطباق المصنوعة في جميع أنحاء العالم.
 
مكونات التوت الأسود الغذائية
 
يحتوي كوب من التوت الأسود على نحو 60 سعرة حرارية فقط، وهو مصدر ممتاز للعديد من المغذيات التي تمنح الجسم الصحة وتحميه من الأمراض. وفوائد التوت الأسود متعددة، فهو له فوائد في الهضم وخفض الكولسترول الذي يساعد في الوقاية من أمراض القلب. فيحتوي التوت الأسود على حوالي 8 جراما من الألياف وهي تشكل حوالي 21-32% من الاحتياج اليومي من الألياف، والألياف لها دور مهم في زيادة الهضم وأيضا الوقاية من ارتفاع الكولسترول. كما أن التوت الأسود يحتوي أيضا على فيتامين A والذي يساعد أيضا في عملية الهضم. 
 
والتوت الأسود غني أيضا بفيتامين C وK والمنجنيز وهي مركبات لها فائدة كبرى في صحة العظام.
 
فوائد التوت الأسود الصحية 
 
-علاج اللثة: من المعروف أنه يتم إستخدام أوراق التوت الأسود إستهلاك تقليدي في علاج إلتهابات اللثة ومحاولة وقف نزيف اللثة.
 
- نزيف الحيض: تساعد أوراق التوت الأسود في التخفيف من نزيف الحيض، ويتم إستخدام هذه الفاكهة لتنظيم الحيض وتنشيط الرحم.
 
- مرض الدوسنتاريا: يمكنك عمل عصير أوراق التوت الأسود للإغاثة الفورية من مرض الدوسنتاريا.
 
- مرض السكري: يحتوي التوت الأسود على البوتاسيوم والذي يساعد على تقليل الأنسولين. وإن الإستهلاك اليومي للتوت الأسود مع معلقة العسل يساعد في السيطرة والتحكم في مرض السكر، وللحصول على نتائج جيد ينصح بإستخدامه مدة لا تقل عن أسبوع. ويمكن أن تستخدم أوراق التوت الأسود لخصائصها المضادة لمرض السكري.
 
- عظام صحية: يحتوي التوت الأسود على نسبة عالية من الكالسيوم، والتي تساهم في تقوية العظام.
 
- خلايا الدم الحمراء: يحتوي التوت الأسود على معادن مثل البوتاسيوم و المنجنيز والنحاس والمغنسيوم وهذا يساعد كثيرا في إنتاج خلايا الدم الحمراء و البيضاء.
 
- البواسير: يستخدم التوت الأسود على نطاق واسع في علاج البواسير.
 
- السرطان: تعمل مضادات الأكسدة وحمض اليلاغيش الموجودة في التوت على الوقاية من السرطان.
 
- فوائد التوت الأسود للبشرة: يلعب التوت الأسود دور حيوي في الحصول على بشرة ناعمة، ومعظمنا لا يدرك أن ما نأكله ينعكس على بشرتك وتحتاج البشرة إلى أن تمدها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة متألقة. والتوت الأسود غني بفيتامين C و فيتامين A هذا بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة. واللون الداكن للتوت يدل على مستوى عالى من مضادات الأكسدة وعند التناول المنتظم للتوت الأسود سيساعد ذلك في تجديد خلايا البشرة.
 
كما تشكل الماء حوالي 85% من التوت الأسود ويحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وكل هذا ضروري لصحة البشرة، بالإضافة إلى أن الإستهلاك المنتظم للتوت يساعد على التخلص من السموم في الجسم والحفاظ على مرونة الجلد.
 
- علاج الجروح : تحتوي أوراق التوت الأسود على صفات علاجية رائعة، فهي تمنع الإصابة بجلطات الدم ومن المعروف إستخدامها في الشفاء من الجروح والقرح والخدوش. لذلك يتم إستخدام التوت الأسود في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية. وتساعد مضادات الأكسدة على التخلص من حب الشباب، ويمكن تطبيق مرهم موضعي من أوراق التوت الأسود لعلاج الإكزيما.
 
- فوائد التوت الأسود للشعر: فيتامين C الذي يوجد في التوت الأسود مسؤول بنسبة كبيرة عن إنتاج الكولاجين ويسهم في الحصول على شعر صحي، وتعمل مضادات الأكسدة على مقاومة الآثار الضارة والبيئية على الشعر، ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للتوت يساعد على تألق الشعر.
 
اليكم المزيد من فوائد التوت من خلال موقع صحتي:
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة