الإفراط في تنظيف البشرة ممكن أن يؤذيها فتجنّبيه

الإفراط في تنظيف البشرة يمكن أن يؤذيها!

فرط تنظيف البشرة

إن التنظيف اليومي هو أحد أهم خطوات العناية بالبشرة، ولكن هل صحيح ما يقال عن أن الإفراط في تنظيف الوجه من الممكن أن يسبب الأذى لصحة البشرة؟ الجواب في السطور التالية.


أهمية تنظيف البشرة

إن تنظيف البشرة باستخدام الغسول المناسب لنوعها يساعد في حمايتها من الشوائب والغبار المتراكم عليها وفي فتح المسامات التي يمكن أن تكون مسدودة بسبب تراكم الأتربة أو بقايا المكياج على البشرة أو الدهون الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية الموجودة تحت البشرة، كما وأن التنظيف المنتظم والتقشير يساعدان في التخلص من طبقة الخلايا الميتة التي تغطي البشرة وتصعّب عليها عملية التنفّس وامتصاص العناصر المغذية التي تحصل عليها من خلال كريمات الترطيب والعناية.

ونشير أيضاً إلى أن غسل البشرة وتدليكها يساعدان في تعزيز تدفق الدماء إليها وبالتالي يساهمان في تحسين صحتها وجعلها تبدو أكثر إشراقاً وصحة.

لذلك من الضروري أن تقومي بتنظيف بشرتك مرتين يومياً في الصباح وفي المساء حتى تضمني حمايتها من هذه العوامل الخارجية التي يمكن أن تكون مؤذية لها ومن تراكم الزهم الذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسامات ويسبب الالتهاب والرؤوس السوداء والبثور والمظهر الباهت.

ما هو تأثير الإفراط في تنظيف البشرة؟

إن الإكثار من تنظيف البشرة، والإفراط في غسلها وتقشيرها من شأنه أن يؤدي إلى إلحاق الأذى بالطبقة الخارجية من البشرة وخسارة الزيوت الطبيعية التي تفرزها والتي تساعد في ترطيبها من الداخل.

كما أن سوء اختيار المستحضرات التي تُستخدم لتنظيف البشرة وتقشيرها من شأنه أيضاً أن يؤدي إلى جفاف البشرة وخسارتها لنعومتها وظهور التشققات عليها وإصابتها بالحكة والاحمرار والطفح الجلدي. وذلك لأن الإكثار من غسل البشرة يؤدي إلى خسارة الحاجز الجلدي الذي يلعب دور الحارس للبشرة من هجوم البكتيريا الضارة عليها، كما أنه يمنع تبخّر الرطوبة الطبيعية للبشرة وبذلك يساعد في الحفاظ على مرونتها ونعومتها. 

لذا ننصحكِ بتنظيف البشرة صباحاً ومساء بمنظّف لطيف مثل المستحضرات التي نقترحها عليكِ تالياً:

* Cetaphil GENTLE SKIN CLEANSER

* Eau Thermale Avène GENTLE MILK CLEANSER

SkinCeuticals GENTLE CLEANSER

المزيد حول العناية بالبشرة في هذه الروابط:

كيف تواجهين التجاعيد المبكرة حول العينين؟

زيت الصبار دواء شافٍ لمعظم مشاكل البشرة!

علاج الهالات السوداء بمكوّنات من مطبخك!

 

‪ما رأيك ؟