الشتاء قد يضرّ بالبشرة ويزيد حب الشباب في هذه الحالات!

الشتاء قد يضرّ بالبشرة ويزيد حب الشباب في هذه الحالات!

يُعدّ فصل الشتاء موسماً تتكاثر فيه شوائب البشرة من حبوب وبثور، خصوصاً مع تدنّي درجات الحرارة والتعرّض للبرد. فلماذا تشهد البشرة زيادة في حب الشباب في الشتاء؟ نعدّد الأسباب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

التهاب الجلد

يمكن للبرد والجفاف الذي يسبّبه للجلد بسبب انخفاض درجات الحرارة، أن يؤدّي إلى الالتهاب. ويُعتبر الالتهاب في هذه الحالة من العوامل الأساسية المسببة لحبّ الشباب.  

 

زيادة إفراز الكيراتين

عندما تقوم البشرة بإفراز الكيراتين بكميات كبيرة، يؤدي ذلك إلى سدّ القنوات الدهنية وظهور زوائد بيضاء صغيرة على الجلد. هذا التغيّر في البشرة يساعد البكتيريا على النمو فتتكاثر وبالتالي قد يصبح المكان ملائماً لظهور بعض الشوائب ومنها حب الشباب.

 

التعرّض المفرط للبرد

البقاء في درجات حرارة منخفضة والتعرّض المفرط للبرد يشكّل صدمة للبشرة فيعزّز بالتالي من نمو حب الشباب نتيجة الإجهاد الذي يتعرّض له الجلد في هذه الحالة. فالالتهاب المسبّب لحب الشباب يزداد في بداية موسم الشتاء ويعزّزه تعريض البشرة بشكلٍ زائد لدرجات حرارة منخفضة.

 

إهمال استعمال الكريمات

قد يصف الطبيب بعض الكريمات المرطبة الجلد من أجل وقايته من الجفاف. إهمال استعمال هذه الكريمات قد يُفقد البشرة الترطيب الذي تحتاج إليه ممّا يعزّز نمو حب الشباب ويزيد من ظهورها.

 

قلّة التعرّض للأشعة فوق البنفسجية

هناك بعض الظروف التي تتحكّم بصحة البشرة خصوصاً مع حلول فصل الشتاء الذي يتميّز البرودة وانخفاض درجات الحرارة، وهذا يؤثّر على مختلف الوظائف الحيوية في الجسم ولا سيما على صحّة البشرة وإفرازات الجلد.

في هذا الإطار، فإنّ قلّة التعرّض للأشعة فوق البنفسجية في الشتاء يؤثر على إنتاج الجسم لأنواع من الخلايا المناعية ممّا يؤثر بدوره على البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد، ويعزّز ذلك من ظهور حب الشباب.

 

المبالغة في غسل الوجه

الإفراط في غسل الوجه والمبالغة في النظافة الشخصية للبشرة، يمكن أن يكون سبباً أساسياً لتعزيز حب الشباب. يعود السبب إلى أنّ هذه العادة وفي حال تكررها أكثر من المعتاد ومع تدنّي الحرارة والبرد، تؤدي إلى تفاقم آثار الجفاف.

 

في حال ملاحظة أيّ شوائب على البشرة أو زيادة في حب الشباب، لا بدّ من استشارة الطبيب واتباع نصائح للتمتّع ببشرة نقية ومشرقة. 

 

المزيد من المعلومات عن حب الشباب في الروابط التالية: 

‪ما رأيك ؟
من انوثة