الشوفان والعسل فوائد للبشرة لا تُحصى ولا تُعد..!

الشوفان والعسل فوائد للبشرة لا تُحصى ولا تُعد..!

العسل والشوفان هما من المكوّنات الممتازة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم من ناحية، كما أنهما يساهمان في تعزيز صحة البشرة وحمايتها من التجاعيد ومن الالتهابات. لذلك ارتأينا أن نشرح لك من خلال هذا المقال الفوائد العديدة التي يمنحها كل من الشوفان والعسل لبشرتك وأن نطلعك على عدد من الوصفات التي يمكنك تطبيقها باستخدامهما لهذه الغاية.

فوائد الشوفان للبشرة

يحتوي الشوفان على مادة حمض اللاكتيتك الذي يساعد في التخفيف من الخطوط والتجاعيد التي يمكن أن تظهر على البشرة.

ويساهم الشوفان أيضاً في تقشير البشرة وإزالة طبقة الخلايا الميتة عنها كما أنه يساعد في التخفيف من كمية الزيوت الطبيعية التي تتراكم عليها وتسبب انسداد المسامات وظهور الحبوب والبثور.

يُعتبر الشوفان من المواد المرطبة طبيعياً للبشرة، كما أنه يزيد من إنتاج الكولاجين فيها ويعزز عمل الخلايا المناعية التي تحارب الالتهابات، وهو يساهم أيضاً في علاج حكة البشرة.

فوائد العسل للبشرة

يحتوي العسل على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تحسين صحة البشرة، فهو يساعد في ترطيبها وفي الوقت عينه يمنع الالتهابات التي يمكن أن تنتج عن زيادة إفراز الزيوت، وبالتالي يحسّن من مظهر وتركيبة البشرة الدهنية.

يحتوي العسل على كم كبير من مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من أنواع الالتهابات المختلفة ومن ظهور البثور والحبوب عليها.

وأيضاً يلعب العسل دوراً مهماً في تنعيم البشرة ومنحها المظهر الحيوي والنضر وفي حمايتها من أشعة الشمس وأضرار التعرّض لها، ومن ناحية أخرى يتمتع العسل بخصائص تجعله يساهم في تجديد خلايا البشرة وبذلك يساعد في علاج الأكزيما والجفاف الجلدي.

خلطات الشوفان والعسل

نظراً إلى الفوائد العديدة التي ذكرناها لكل من الشوفان والعسل بالنسبة إلى صحة البشرة ونضارتها ونعومتها، فإن هذين المكوّنين يمكن أن يتم إدخالهما في العديد من الأقنعة الخاصة بتقشير البشرة وتغذيتها وترطيبها، ويمكن أن يتم مزجهما مع مكوّنات أخرى توازيهما فائدة للبشرة مثل الزبادي أو عصير الليمون أو الحليب أو السكر البني أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند أو حتى عصير الطماطم وغير ذلك من المواد الطبيعية التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة ورائعة وشابة. 

اقرؤوا حول فوائد الشوفان في هذه الروابط:

ما هو تأثير الشوفان على ارتفاع ضغط الدم؟

ما علاقة الشوفان بسكر الحمل؟

5 فوائد مهمّة جداً لخبز الشوفان... وهكذا تحضّرونه منزلياً!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة