ما علاقة الشوفان بسكر الحمل؟

ما علاقة الشوفان بسكر الحمل؟

تواجهين في بعض الأحيان إرتفاعاً في معدّل السكر في الدم، خصوصاً خلال فترة الحمل، ما يترتب عنه الكثير من الأضرار والمخاطر التي تهددك وتهدد جنينك. في هذا الإطار، يقدم هذا المقال من موقع صحتي، أبرز المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها حول الشوفان وسكر الحمل.

 

ما هو تأثير الشوفان على نسبة السكر خلال الحمل؟

 

- يعتبر الشوفان من العناصر الغذائية التي تحوي الكثير من الألياف والقليل من السعرات الحرارية، لذا فهو مفيد على صعيد الوقاية من إرتفاع معدّل السكر في الدم. وهذا الامر يعتبر مفيداً جداً للمرأة الحامل التي غالباً ما تكون عرضة للاصابة بارتفاع السكر في الدم نتيجة العديد من العوامل.

 

- كما أن الشوفان غنيّ بالنشويات المعقدّة التي توفّر الطاقة الكبيرة التي تحتاجها المرأة الحامل لمحاربة التعب والإرهاق اللذين يرافقان الحمل دائماً. وبالتالي فإن هذه النشويات تساعد الحامل في تفادي تناول الحلوى أو الأطعمة الغنية بالسكر للحصول على الطاقة، ما يساهم في التخفيف من نسبة استهلاكها للسكر.

 

- أيضاً للشوفان القدرة على محاربة ارتفاع معدّل الكولسترول الضار في الدم، ما يساهم في التخفيف من نسبة السكر أيضاً، علماً أن الكولسترول الضار غالباً ما يرافق السكر، وبالتالي يحمي المرأة الحامل من اصابتها بمرض السكري.

 

- والجدير بالذكر أن للشوفان القدرة على تعزيز إفراز الجسم لمادة الأنسولين المسؤولة عن تعديل نسبة السكر في الدم، وبالتالي حماية المرأة الحامل من الإصابة بارتفاع السكر لديها. وللحصول على النتيجة الأمثل في كل ذلك، على المرأة الحامل أن تتناول كوباً من الشوفان في الصباح الباكر لتعديل حاجاتها الغذائية، وعدم تناول الحلويات خلال النهار. 

 

اقرأوا المزيد عن فوائد الشوفان على هذه الروابط:

 

الشوفان كنز من الفوائد الصحية

حضري بيتزا صحّية في منزلكِ مع عجينة الشوفان!

بعد هذا المقال... تكتشفين أهمية الشوفان لصحة طفلكِ!

‪ما رأيك ؟
من انوثة