الكمامة ضرورية ولكن هل صحيح أنها تسبب ظهور الحبوب على البشرة؟

الكمامة ضرورية... ولكن هل صحيح أنها تسبّب ظهور الحبوب على البشرة؟

لقد أصبح ارتداء القناع الطبي أو الكمامة من أساسيات الحياة خلال الأشهر الماضية بهدف الوقاية من انتشار فروس كورونا المستجد COVID-19 الذي غزا الكرة الأرضية وأدى انتشاره إلى إصابة الملايين ووفاة مئات الآلاف من البشر حول العالم. ولكن ارتداء الكمامة لفترات زمنية طويلة يبدو أن لديه بعض المضاعفات على البشرة، فما هي المشاكل الجلدية الناتجة عن الكمامة؟ الجواب في السطورر التالية.


كيف يؤثر القناع الطبي على البشرة؟

إذاً وبسبب تفشّي جائحة كورونا حول العالم، يضطر الكثير من الناس، لا سيما الجسم الطبي أي الأطباء والممرضون والممرضات إلى ارتداء الأقنعة الطبية لفترات زمنية طويلة جداً أثناء تأدية واجباتهم بالاعتناء بالمرضى في المستشفيات.

وذلك أدّى إلى ظهور مشكلة جلدية لدى الكثيرين من بينهم، وأطلق عليها المتخصصون تسمية "بثور الكمامة" أو masken، وتشير هذه التسمية إلى زيادة إفراز الزيوت وتراكم الشوائب على البشرة بسبب ارتداء الكمامات لفترات طويلة، ما ينتج عنه ظهور البثور في المنطقة التي يغطيها القناع الطبي، لا سيما الأنف ومحيطه بشكل خاص.

فالحرارة والرطوبة اللتين تتعرض لهما البشرة بسبب ارتداء الكمامة لفترات طويلة تؤديان إلى انسداد مسامات الجلد مما يزيد من احتمالات تجمّع الزيوت فيها وظهور البثور، كما أن الاحتكاك المستمر للكمامة مع البشرة يزيد من هذه المشكلة بشكل كبير. والحقيقة هي أن الأشخاص الذي يملكون بشرة دهنية سوف يتضررون أكثر من غيرهم من ارتداء الكمامة بشكل مفرط.

الوقاية من هذه المشكلة

للوقاية من الآثار السلبية للقناع الطبي على البشرة، ينصح خبراء الجلد بالامتناع عن تطبيق المكياج على البشرة قبل ارتداء الكمامة، إضافة إلى غسل الوجه بشكل متكرر وتجفيفه جيداً بواسطة فوط قطنية ناعمة، للتخلص من الزيوت والدهون الزائدة على البشرة والتخفيف من ظهور البثور.

إضافة إلى ذلك، من المهم أن يتم استعمال الغسول المقشّرالذي يساعد في الوقاية من تكوّن أي نوع من الحبوب والبثور على البشرة عن طريق علاج بداياتها ومنع ظهورها. وفي هذا المجال، ننصحكِ بالاعتماد على أنواع الغسول التالية:

- The Organic Pharmacy ROSE DIAMOND EXFOLIATING CLEANSER

- Cetaphil EXTRA GENTLE DAILY SCRUB

- Uriage GENTLE JELLY FACE SCRUB

لذلك فإن الالتزام بتنظيف وتعقيم البشرة بشكل يومي يساعد في الوقاية من هذه المشكلة، ذلك إضافة إلى ضرورة غسل الكمامات المصنوعة من القماش يومياً لتفادي تراكم الزيوت والبكتيريا عليها والتي يمكن أن تنتقل إلى البشرة وتسبب ظهور الحبوب.


المزيد من النصائح للحفاظ على صحة البشرة:

بشرتك باهتة ومتعبة... اعتمدي هذه الخطوات لعلاجها

نصائح لتقليص المسامات الواسعة والعميقة في البشرة

 

 
 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة