ما هي أسباب تساقط الشعر في الخريف وكيف يمكن الوقاية منه؟

ما هي أسباب تساقط الشعر في فصل الخريف؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر في فصل الخريف بشكل كبير مما يثير قلقك، فاعلمي أنك لست الوحيدة التي تشكو من هذه المشكلة، بل أن الغالبية من النساء يلاحظن هذا الأمر في هذه الفترة من السنة. فما هي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان قسم كبير من الشعر في الخريف وكيف يمكن الوقاية من هذه المشكلة؟


أسباب تساقط الشعر في الخريف

لا بد أنك تعرفين أن تساقط الشعر هو أمر طبيعي، إذ يمكن أن يفقد الإنسان ما بين 50 و100 شعرة في اليوم، ولكن ما هو السر وراء تساقط الشعر المتزايد في فصل الخريف.

للحصول على الجواب العلمي لهذا التساؤل، عليك أولاً التعرّف على الدورة الطبيعية للشعر. يتراوح عمر الشعر بين سنتين وست سنوات، يمكن أن ينمو خلالها بمعدل 1,30 سنتيمتراً في الشهر وهذه المرحلة تُدعى Anagen Phase ويختلف معدل نمو الشعر بحسب الحالة الصحية وطبيعة فروة الرأس والعوامل الوراثية وغيرها.

بعد ذلك تدخل الشعرة في المرحلة الانتقالية Catagen Phase والتي تدوم حتى ثلاثة أسابيع كحد أقصى، وفيها تتوقف الشعرة عن النمو وتفصل نفسها عن إمدادات الدم، لتصل بعد ذلك إلى مرحلة Telogen Phase حيث تبقى الشعرة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متعلقة بالبصيلة ولكنها لا تنمو، في حين تبدأ شعيرة جديدة بالنمو في البصيلة، وتنتهي حياة الشعرة في نهاية هذه المرحلة حين تسقط وتحتل الشعرة الجديدة مكانها.

وبما أن الشعرات لا تمر جميعها في هذه المراحل بشكل متزامن، فإن تساقط الشعر يكون طبيعياً بشكل يومي، ولكن ما الذي يفسّر زيادة التساقط في فصل الخريف؟

يقول الخبراء أن الشعرات التي اقتربت من مرحلة التساقط، أي التي تمر في مرحلة الركود، هي على الأغلب ستتساقط بكثرة في الخريف وذلك بسبب التغيرات السريعة في العوامل الخارجية وفي درجات الحرارة، كما أن تعرّضها بشكل كبير إلى الشمس وإلى الكلور في المسابح وإلى المياه بسبب السباحة وكثرة الاستحمام، كل تلك عوامل من شأنها أن تزيد من اختصار الشعرات لمرحلة الركود والانفصال عن البصيلات خلال فصل الخريف كما وبنسبة ليست بالقليلة خلال فصل الشتاء.

الوقاية من تساقط الشعر الموسمي

يكمن السر في محاولة إبقاء الشعر في مرحلة النمو أي الأناجين لأطول فترة زمنية ممكنة ومساعدته على النمو بشكل صحي، وذلك يكون من خلال حمايته من العوامل المضرة به مثل الشمس لذلك عليك تطبيق الكريم الواقي من الشمس والمخصص للشعر، إضافة إلى الحماية من المواد الكيماوية التي يمكن أن تكون موجودة في الصبغة أو الشامبو أو المستحضرات الأخرى التي تُستعمل للعناية بالشعر.

ومن ناحية أخرى عليك الالتزام بنظام غذائي صحي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات المفيدة لصحة الشعر، وكأمثلة على ذلك نذكر الأفوكادو، اللوز، الأسماك الدهنية مثل السلمون. كما ويمكنك أيضاً الاعتماد على الأقنعة المغذية للشعر، ويمكن تحضير الأقنعة الطبيعية التي تحتوي عناصر غذائية مفيدة، مثل الأقنعة التي تحتوي على زيت الزيتون والثوم، أو زيت الجوجوبا مع البيض، أو هلام الصبار مع الأفوكادو أو غير ذلك من الخلطات الطبيعية التي تساعد في نمو الشعر وتحميه من التساقط.    


المزيد حول صحة الشعر في ما يلي:

نقص هذا الفيتامين سيدمر شعرك ويسبّب بتساقط الخصلات!

لعلاج قشرة الشعر اتبعوا هذه الخطوات البسيطة!

كيف تعيدين الترطيب والمرونة إلى الشعر المصبوغ؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة