ندوب الوجه... ما هي تقنيات التخلص منها؟

ندوب الوجه... ما هي تقنيات التخلص منها؟

من المعروف أنه وعند شفاء الجروح أو البثور، يتحوّل مكانها عادة إلى حفرة أو إنها تترك آثاراً وندوباً على البشرة مما يسبب انزعاجاً لدى الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة فيبحث عن الحلول. من المهم أن نشير إلى أن مسألة التخلص من ندوب الوجه ليست سهلة وتتطلب الكثير من الصبر والبحث عن الطريقة التي تناسب كل حالة، وفي ما يلي بعض النصائح ضمن هذا الإطار.


الطرق المعتمدة لعلاج ندوب الوجه

هناك العديد من الطرق الطبية والتجميلية التي يمكن اللجوء إليها للتخفيف من ندوب الوجه أو التخلص منها قدر الإمكان. وهذه ابرزها:

التقشير الكيميائي

وهو يساعد أيضاً في التخلص من التجاعيد والخطوط والبقع التي يسببها التقدم في السن. لكن وبسبب احتواء هذا التقشير على أنواع متعددة من المواد الكيميائية والأحماض، فإنه يمكن أن يتسبب بحساسية مفرطة للبشرة تجاه الشمس كما ولا يُنصح باستخدامه من قبل النساء الحوامل، ولا يُعتبر فعالاً للأشخاص ذوي البشرة الداكنة. وهذا التقشير هو على أنواع:

التقشير السطحي: ويتم استخدامه للتخلص من الندوب الخفيفة في البشرة.

التقشير المتوسط: وهو يحتوي على حمض الغليكوليك، ويساعد على تخفيف الندوب وإزالة البقع الداكنة من البشرة.

التقشير العميق: يصل إلى طبقات أعمق من البشرة ويقوم بالتخفيف من الندوب العميقة كما أنه يساعد في التخلص من التصبغات، وبما أنه يزيل الطبقات الخارجية للبشرة، فإنه يساعد في التخلص من الخطوط والتجاعيد.

إزالة الندوب بالليزر

وتعتمد هذه التقنية على إزالة الطبقة الخارجية من البشرة وبالتالي التخفيف من الدوب أو إزالتها نهائياً. ولكن هذا النوع من العلاجات أيضاً لا يُنصح به لذوي البشرة الداكنة أو الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

طرق أخرى لعلاج ندوب الوجه

يعتمد بعض الأطباء أيضاً على تقنيات إزالة الندوب والخطوط من البشرة عن طريق الحقن بالكولاجين لملء الحفر من الداخل، أو من خلال الوخز بالأبر الذي يحفّز إنتاج الكولاجين في البشرة بشكل طبيعي، أو حقن الدهون الخاصة بالشخص، أو شد الجلد، أو استخدام بعض أنواع الكريمات الموضعية وضمادات السيليكون، مما يساعد في التخفيف من الندوب الخفيفة وصولاً في بعض الحالات إلى اختفائها.

لقراءة المزيد حول العناية بالبشرة اضغطوا على الروابط التالية:

التزمي بهذه النصائح المفيدة للعناية ببشرتك الرقيقة

منديل ورقي ناعم... وستعرفين نوع بشرتك!

بهذه الخطوات تعيدين الحيوية إلى بشرتك الجافة

‪ما رأيك ؟
من انوثة