هل يمكن أن تؤثر رطوبة الجو على الشعر؟

هل يمكن أن تؤثر رطوبة الجو على الشعر؟

إن الشعر حساس للغاية للرطوبة، لدرجة أن بعض أجهزة قياس الرطوبة (الأجهزة التي تشير إلى الرطوبة) تستخدم الشعر كآلية قياس، لأنه يتغير في الطول بناءً على كمية الرطوبة في الهواء.

إذا كان شعركِ مجعّداً في الاصل، فالرطوبة تزيد من تجاعيده وتجعله يبدو أقصر من طوله الحقيقي. ولكن لماذا يكون للرطوبة هذا التأثير الغريب على الشعر؟

 

رطوبة الجو والشعر

اتضح أن التركيبة الكيميائية للشعر تجعله عرضةً بشكلٍ غير عادي للتغيرات في كمية الهيدروجين الموجود في الهواء، والذي يرتبط بشكل مباشر بالرطوبة. يتكون الجزء الأكبر من الشعر من حزم من بروتينات الكيراتين الطويلة، والتي تمثل الطبقة الوسطى من الشعرة.

عندما تتشكل روابط الهيدروجين بين البروتينات وجزيئات الماء في شعرك، سيصبح مجعداً وقد ينفش أحياناً.

من هنا، وفي حال تعرّض الشعر لرطوبة، فسوف يمتصّ بالتالي جزيئات الماء بثبات ويدمجها في روابط الهيدروجين، مما يؤدي حتماً إلى تجعّد الشعر.

 

كيفية منع تأثر الشعر بالرطوبة

روتين قبل النوم

إن تجديل الشعر قبل النوم سيقلل من تعرّضه لرطوبة ولجزيئيات الماء في الغرفة أو الجوّ أثناء النوم. كما ان استخدام وسادة الحرير يمكن أن تساعد كثيراً في منع جفاف الشعر أيضاً وبالتالي، فهو اصلاً مشبعاً بالرطوبة ولا يمكن أن يمتصّ جزيئيات الماء من الجوّ المحيط.

 

شامبو ضد الرطوبة

عند غسل الشعر ضعي فقط الشامبو على الجذور وقومي بشطفه. نصيحة أخرى، هي عدم الإفراط في غسل الشعر، ذلك لأن هذا الأمر سيجرده من زيوته الطبيعية، ويجعل الشعر أكثر تجعداً وعرضةً للتفاعل مع الرطوية. فيوف يؤدي تلف الشعر الزائد إلى جفافه وبالتالي من الممكن ان يتأثر بجزيئيات الماء الموجودة في الجو. من هنا، من الأفضل استخدام المنتجات التي تعتمد على الزيوت عند تصفيف الشعر لمقاومة الرطوبة!

 

مشطي شعرك باستمرار

إن تمشيط الشعر باستمرار يساعد في توزيع الزيوت الطبيعية على الشعر بشكلٍ متكامل، وبذلك يحتفظ بالرطوبة في داخله، ولا يتأثر أبداً بالجوّ الرطب.

 

لقراءة المزيد عن الشعر إضغطوا على الروابط التالية:

لإستعادة شعركِ القوي والكثيف... زيت الشاي هو الحلّ!


كيف تحصلين على شعرٍ ناعمٍ؟


لشعر صحّي وكثيف ... إلجأيالى زيت الخردل من دون تردد!

‪ما رأيك ؟