8 أسباب أساسيّة تقف وراء تصبغات البشرة الدهنية

8 أسباب أساسيّة تقف وراء تصبغات البشرة الدهنية

تواجه بعض النّساء مشكلةً جماليّة مزعجة وهي التصبّغات التي تظهر على الوجه نتيجة لعدّة أسباب، ما يُفقد البشرة رونقها وإشراقها.

 

وينتج فرط التصبّغ في البشرة الدهنيّة عن الإنتاج الزّائد لصبغة الميلانين التي تلوّن الجلد. فما هي الأسباب التي تؤدّي إلى الإصابة بهذه المشكلة؟ نعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

العوامل الوراثيّة

 

تلعب العوامل الوراثيّة دوراً هاماً في الإصابة بتصبغات البشرة الدهنيّة؛ حيث إنّ وجود تاريخٍ في العائلة يُعاني من هذه المشكلة يزيد احتمال التعرّض لنفس الحالة من تصبغاتٍ متفاوتة في بشرة الوجه والجسم أيضاً.

 

كثرة التعرّض لأشعّة الشمس

 

لا شكّ في أنّ الإفراط في التعرّض لأشعّة الشمس الحارّة مضرٌّ ويؤذي البشرة بشكلٍ كبير خصوصاً الدهنيّة، في حال عدم استخدام أيّ واقياتٍ للبشرة.

 

فعند كثرة تعرّض البشرة إلى أشعّة الشّمس، تنتج استجابةٌ التهابيّة تؤدّي إلى فرط التصبّغ وتزداد التصبّغات كلّما زادت فترة التعرّض للشمس.

 

الحساسيّة

 

قد يكون سبب الإصابة بتصبغات البشرة ناتجاً عن ردّ فعلٍ تحسّسي بسبب الحساسية تجاه شيءٍ ما، ما قد يؤدّي إلى تهيّج الجلد الذي يزيد فرصة ظهور التصبّغات.

 

الإصابات والجروح

 

هناك بعض الإصابات والجروح التي تؤدّي إلى تلف البشرة الدهنيّة، وهذا يعمل على زيادة إنتاج الميلانين في البشرة بالإضافة إلى الإصابة بأمراضٍ جلديّة، مثل الأكزيما؛ كلّها أمور تؤدّي إلى ظهور التصبّغات في الوجه.

 

تناول بعض الأدوية

 

قد تُسبّب الآثار الجانبيّة لبعض الأدوية فرط التصبّغات في البشرة الدهنيّة، وتشمل هذه الأدوية المضادات الحيويّة والأدوية التي تسبّب تغيّراً في الهرمونات في الجسم فضلاً عن أدوية العلاج الكيميائي.

 

إزالة شعر الوجه بطرقٍ غير سليمة

 

من الممكن أن تكون البشرة حساسةً تجاه بعض الوسائل المعتمدة لإزالة الشّعر الزائد من الجسم؛ حيث تؤدّي إزالة شعر الوجه بطرقٍ غير سليمة في بعض الأحيان مثل الشّمع وكريمات إزالة الشعر، بظهور التصبّغات في البشرة.

 

التغيّرات الهرمونيّة

 

تطرأ على الجسم العديد من التغيّرات الهرمونيّة نتيجة الحمل أو الخضوع لعلاجٍ معيّن أو لأسبابٍ أخرى، فيؤدّي ارتفاع مستويات هرمونيّ الإستروجين والبروجسترون إلى زيادةٍ في إنتاج الميلانين المسبّب للتصبّغات التي تظهر على البشرة.

 

الإصابة بأمراضٍ جلديّة

 

تتمثّل الأعراض الجانبيّة للإصابة ببعض الأمراض الجلديّة بظهور التصبّغات خصوصاً على البشرة الدهنيّة.

 

تغيّر لون البشرة الدهنيّة بسبب التصبّغات التي تظهر عليها، يعود لأحد الأسباب التي ذكرناها سابقاً، ما يستدعي اللجوء إلى طبيب لمعالجة المشكلة من جذورها.

 

لقراءة المزيد عن العناية بالبشرة إضغطوا على الروابط التالية:

 

3 طرق فعالة للتخلّص من تصبغات البشرة

خلطات منزلية للتخلص من تصبغات الوجه

التخلص من دهنيات الوجه... لإشراقة ساطعة!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟