الغازات بعد الولادة مزعجة...فكيف يمكن علاجها؟

الغازات بعد الولادة مزعجة... فكيف يمكن علاجها؟

تحدث الغازات بعد الولادة عندما تعاني المرأة من انتفاخ البطن بعد انتهاء فترة الحمل. تعتبر الغازات بعد الولادة شائعة وعادة ما يختفي من تلقاء نفسها ولكن يمكن أن تكون أيضاً علامةً على حالة صحية أساسية.

 

أسباب الغازات بعد الولادة

الإمساك

 قد تكون حركات أمعائك بطيئة في الأيام القليلة الأولى (وربما لفترة أطول) بعد الولادة، سواء كنت قد خضعت لعملية قيصرية أو كانت ولادتكِ مهبلية. يحدث الإمساك عندما تكون حركات أمعائك بطيئة في كثير من الأحيان أو عندما يكون من الصعب إخراج البراز. قد تعانين أيضاً من غازات مؤلمة، والتي يمكن أن تحدث لفترة بعد الولادة.

 

عادات الأكل

 إذا مرت عدة أشهر وتشعرين ان الغازات لم تختفِ من تلقاء نفسها، فمن المحتمل أيضاً أن غازات ما بعد الولادة لها علاقة بنظامك الغذائي أكثر من أي شيء آخر.

 

تلف قاع الحوض

 قد يؤدي الحمل والولادة إلى تمدد وإصابة العضلات والأعصاب الموجودة في قاع الحوض، مما يقلل من قدرتك على التحكم في إخراج الغازات. يمكن أن تقلل هذه الإصابات أيضاً من سيطرتك على حركات الأمعاء، والمعروف طبياً باسم سلس البول الشرجي.

 

بضع الفرج

 قد تحتاجين إلى الخضوع لهذا الإجراء الجراحي الصغير أثناء الولادة. يقطع الطبيب بين فتحة المهبل والشرج لمنع التمزق. في بعض الأحيان، قد يؤدي بضع الفرج أيضاً إلى إضعاف عضلات قاع الحوض، مما يسبب ظهور أعراض سلس البول، بما في ذلك غازات ما بعد الولادة.

 

علاج الغازات بعد الولادة

توقفي عن تناول مكمّلات الحديد

 تناولي مكمّلات تحتوي على الحديد الى بعد التبرز على الأقل مرة واحدة أو أكثر بعد الولادة.

 

المشي

يمكن أن يساعد المشي في تخفيف آلام الغازات بعد الولادة. من هنا، احرصي على المشي لمدة لا تقلّ عن 15 دقيقة في اليوم للتخفيف من الغازات بعد الولادة.

 

اشربي السوائل الدافئة

الشاي العشبي مثل المريمية أو الماء الدافئ مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم يمكن أن يساعد في تخفيف غازات ما بعد الولادة.

 

 الألياف

تناولي الكثير من الألياف مثل النخالة والفواكه والخضروات الخضراء والحبوب الكاملة، ما سيشجع الجهاز الهضمي على العودة إلى الروتين.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


وسعوا معرفتكم عن موضوع الحمل من خلال موقع صحتي: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟