للتخلّص من غازات ما بعد الولادة القيصريّة... إليك هذه الارشادات

للتخلّص من غازات ما بعد الولادة القيصريّة... إليك هذه الارشادات

المعاناة من الغازات بعد الخضوع للولادة القيصرية تُعتبر من الآثار الجانبيّة للعمليّة، والتي ممكن أن تواجهينها بعد الولادة. وهذه الغازات تسبّب شعوراً بالألم لكنّها لا تستمرّ طويلاً، بل تختفي عادةً بعد بضعة أيّام، من تاريخ إجراء الولادة القيصريّة. فما هي الطرق التي يمكن اتّباعها للتخلص من الغازات بعد الولادة القيصريّة؟

 

علاج الغازات بعد الولادة القيصريّة

1- علاج الغازات طبيعياً

- المشي الخفيف، من دون تعب، داخل البيت، وتجنّب النوم والخمول لأن ذلك يزيد من الشعور بألم الغازات، ويزيد تجمّعها في الجسم. لذا من الأفضل مساعدة الأم على المشي الخفيف حتى لو كان في البداية صعباً، لكن يتحسّن الوضع تدريجيّاً.

- شرب بعض الأعشاب المعروفة بقدرتها على تخفيف الغازات كالزعتر، النعناع، القرفة، الكراوية، أو البابونج، الزنجبيل، الكركم، إكليل الجبل، أو الزيزفون... يمكن إيجاد هذه الأعشاب جاهزة في الصيدليات، أو يمكن تحضيرها في المنزل.

- الإكثار من شرب السوائل كالماء والعصائر الطبيعيّة المفيدة؛ لأنّ السوائل تساعد الجهاز الهضمي على القيام بعمله بشكلٍ سليم، فتنخفض الغازات في البطن.

- تناول أطعمة غنية بالخضار على شكل شوربات. كذلك الابتعاد عن الأطعمة صعبة الهضم أو التي تزيد نفخة المعدة كالبقوليات والعجين.

2- علاج الغازات طبيّاً

- يمكن اللجوء إلى الحقنة الشرجيّة وتباع في الصيدليات.

- من الضروري علاج الإمساك، لأنه يسبب الغازات وبالتالي تكون مزعجة خاصة للأم بعد الولادة القيصريّة، ويمكن علاج الإمساك طبيعيّاً عبر النظام الغذائي الغني بالسوائل والألياف أو عبر الأدوية.

- علاج أي تلف الحوض، لأنّ الولادة ممكن أو تؤدي إلى تلف العضلات، أو أعصاب الحوض، وهذا ما يزيد من حدّة الغازات بعد الخضوع للعملية القيصرية.

وننصحكِ دائماً بعدم التردّد، واستشارة الطبيب فور حصول أي مضاعفات أو في حال استمرار الغازات أو أي عارض آخر لفترة أطول من المعتاد.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة مزيد من المقالات عن الولادة اضغطي على الروابط التالية:

ما هي الفوائد التي يمكن أن تحصلي عليها اذا ولدتِ بطريقة طبيعية؟

اي تغيّرات قد تطرأ على ثدييك بعد الولادة؟

ما هي الأسباب التي تؤدي الى ولادة جنين ميت؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟