هل يمكن الخضوع للولادة القيصرية أكثر من 3 مرات؟

هل يمكن الخضوع للولادة القيصرية أكثر من 3 مرات؟

الولادة القيصرية بمثابة عملية جراحية عادةً ما يتمّ الخضوع لها لأسباب طبية محدّدة، تتعلق بحجم الجنين أو عوامل تعود إلى الأمّ قد تحول دون نجاح الولادة الطبيعية. ومع ذلك، في حال التخطيط للولادة القيصرية، لا بدّ من معرفة عدد المرات الآمنة التي يمكن الخضوع لها من دون التعرّض لأيّ مضاعفات.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي كم مرة يمكن الخضوع للولادة القيصرية.

 

لا عدد معيّن ولكن!

ما من عدد معيّن وثابت لتكرار إجراء الولادات القيصرية، إذ يختلف الأمر من جسم إلى آخر ومن تجربة إلى أخرى بحسب المضاعفات التي قد تظهر في كلّ ولادة. فهناك من تستطيع الخضوع لعدّة عمليات قيصرية من دون التعرّض لأيّ مشاكل، كما أنّ هناك من ينصحها الطبيب بعدم تكرار التجربة بعد خضوعها لولادة قيصرية واحدة أو تجربتين خوفاً من بعض المضاعفات الصحية.

وعموماً، يرتفع خطر التعرّض لمضاعفات ومشاكل صحية ناتجة عن الولادة القيصرية في كلّ تجربة جديدة.

 

عدد المرات الآمنة

عادةً ما يمكن الخضوع للولادة القيصرية الآمنة 3 مرات مع أهمية الانتظار في ما بينها، لمدّة كافية بين كلّ ولادة وأخرى، ويزداد خطر حدوث مضاعفات خطيرة على الأم بعد الولادة الثالثة. وفي بعض الأحيان، قد يسمح له الطبيب للأم بالخضوع لولادة قيصرية رابعة في حال كانت بصحة جيّدة ولم تختبر مضاعفات أو مشاكل صحية في تجاربها السابقة.

ويُشار إلى أنّ تكرار الولادة القيصرية يكون أصعب في كلّ مرّة، من حيث وقت العملية ومدة التئام الجروح ومضاعفات الولادة.

 

مضاعفات الولادة القيصرية أكثر من 3 مرات

لتفادي حدوث مضاعفات عند تكرار الولادات القيصرية، يوصى بالانتظار لمدة 6 أشهر على الأقل بعد التجربة السابقة، قبل الحمل مرة أخرى. أمّا الخضوع لأكثر من 3 تجارب قيصريّة فيهدّد الأمّ بالمضاعفات المحتملة الآتية:

- النزيف الحاد.

- مشاكل في المشيمة.

- الجلطات.

- جرح أو تمزّق في المثانة أو الأمعاء.

- تمزّق الرحم أو انفجاره.

- الإصابة بالفتق.

- الالتهابات والعدوى.

يبقى من الأفضل مراجعة الطبيب الذي يطلب القيام ببعض الفحوصات الهامة للاطمئنان على صحّة الأم ووضع الجنين، ومن ثمّ يمكن أن يعطي النصائح المناسبة لتجنّب المضاعفات التي قد تنتج عن الولادة القيصريّة خصوصاً في حال تكرارها. 

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


إليكِ المزيد من المعلومات من صحتي عن الولادة القيصرية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة