3 نصائح لقضاء عيد الفطر بشكل صحي

3 نصائح لقضاء عيد الفطر بشكل صحي

مع انتهاء هذا شهر رمضان الفضيل الذي دام لشهر تكون عادات الصائم الغذائية قد تغيرت ويكون الجسم قد اعتاد على عدم تناول الطعام أو الشراب لفترات زمنية طويلة فيبدأ الجسم كما اعتاد على طلب الطعام في وقت مغاير. بعد انتهاء هذه الفترة قد يعاني العديد من الأشخاص من بعض المشاكل في الجهاز الهضمي من تلبك معوي أو آلام في المعدة أو انتفاخ أو إسهال. في هذا الموضوع من موقع صحتي ستجدون بعض النصائح الصحية لعيد الفطر.

 

عدم تناول الحلويات صباحاً

 

لا يجب في صباح العيد تناول الحلوى والكعك والبسكويت والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكريات. سيؤدي هذا الأمر والإفراط فيه الى إرباك جهازنا الهضمي وحدوث مشاكل معوية كما ذكرنا سابقاً، وكذلك حدوث إسهال شديد مصاحب للعديد من المشاكل الصحية المختلفة، وقد تتضاعف المخاطر عند الأشخاص المصابين بمرض السكري بالنوعين الاول والثاني والأشخاص الذين يعانون من السمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

 

التدخين والمشروبات التي تحتوي على الكافيين على معدة فارغة

 

من أسوء العادات على الصحة هي الاعتياد على بدء يوم العيد بالتدخين أو شرب كوب من القهوة أو الشاي على معدة فارغة أي ما معناه بتعبير آخر فعل كل هذا دون الحصول على وجبة الفطور الأساسية والأهم، لأنه وبالإضافة الى الاضطرابات المعوية سيؤدي ذلك الى فقدان الشهية وازدياد حموضة المعدة ورفع معدل ضربات القلب.

 

تناول الطعام في عدة وجبات بأوقات محددة

 

يجب بعد انتهاء رمضان وحلول العيد العودة الى تهيئة الجهاز الهضمي لمعاودة استقبال الطعام في صورة وجبات محددة في أوقات معينة من اليوم، كما يجب التوقف عن تناول الطعام طوال النهار والجلوس الى طاولة الطعام لانهاء وجبة الاكل، لأن القيام بذلك متخذين وضعية الوقوف قد يؤدي الى تناول كمية أكبر من الطعام.

 

اقرأوا المزيد عن الغذاء الصحي خلال عيد الفطر:

 

نصائح اساسية لتغذية صحية خلال عيد الفطر

كيف يمكن ان تتجنبوا زيادة الوزن في عيد الفطر؟

كيف تستعدّون لعيد الفطر من ناحية التغذية؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟