4 أمراض خطرة تهدد جهازك التنفسي... إحذريها!

4 أمراض خطرة تهدد جهازك التنفسي... إحذريها!

من الاعضاء الرئيسة في الجسم التي تستدعي العناية والاهتمام المستمرين هو الجهاز التنفسي، الذي يتعرض في كثير من الاحيان لفيروسات وجراثيم يمكن أن تهدد سلامته. تعرفي معنا اليوم من خلال هذا الموضوع على ابرز امراض تصيب الجهاز التنفسي والتي يجب التنبه اليها والحرص على عدم الاصابة بها. 

 

الزكام

 

من ابرز الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي لدى الانسان، نذكر الزكام الذي غالباً ما يتعرض له المرء في موسم الشتاء نتيجة البرد القارس أو انتقال العدوى اليه من شخص مصاب به. هذا المرض يصيب مختلف الاشخاص، ومن ابرز عوارضه الصداع والكحة وارتفاع حرارة الجسم واحتقان الأنف. وغالباً ما يعاني بعض الاشخاص من آلام حادة في الصدر نتيجة هذا المرض. 

 

الإنفلونزا

 

هي حالة مرضية متطورة من الزكام، تكون مصحوبة في غالب الاحيان بارتفاع شديد في الحرارة، تنتج في المجمل عن اصابة الانسان بفيروس أو بكتيريا معينة تؤدي الى آلام قوية في المفاصل والصداع المؤلم في الرأس، الى جانب السعال والكحة. وفي حال عدم معالجتها في الوقت المناسب، يمكن ان تسوء حالة المريض ما يستدعي توجهه الى المستشفى. 

 

النزلات الصدرية

 

هذه مجموعة من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي الذي يتأثر الى حد كبير بهذه النزلات، وهي غالباً تصيب الانسجة الرئوية والشعب الهوائية، فيتعرض المرء لضيق شديد في التنفس مع السعال الحاد الذي ينتج عنه تكوّن البلغ في الحنجرة. في هذه المرحلة يشعر المريض بالام حادة في الصدر، مع بعض الأوجاع في الحنجرة نتيجة السعال الحاد. 

 

السعال الديكي

 

غالباً ما يصيب هذا المرض الاطفال خصوصاً إن تم التقاط العدوى من اطفال آخرين مصابين بالسعال الديكي، وهذا الامر ينجم عن فيروس معين يسبب للمريض الزكام والسعال وارتفاع في حرارة الجسم. ومن المهم جداً المسارعة الى علاج هذا المرض خصوصاً وان اهماله قد يؤدي الى التهابات أخرى حادة وقد ينتج عنه بعض الامراض الصدرية المزمنة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

اعشاب مفيدة لكل مشاكل الجهاز التنفسي

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

موقع صحتي يقدم لكم كل المعلومات المهمة عن امراض الرئة!

‪ما رأيك ؟