5 خطوات للتخلّص من آلام الكتف بشكل تام!

5 خطوات للتخلّص من آلام الكتف بشكل تام!

في أي مرحلة من حياتنا، قد نعاني من آلام الكتف المزعجة والحادة، التي تؤدي الى إعاقة حركتنا اليومية والطبيعية، وذلك نتيجة عوامل كثيرة مجتمعة كالإفراط في إستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية لفترات طويلة، والجلوس أو النوم بوضعية خاطئة، أو بسبب وجود بعض المشاكل في الأنسجة الرخوة في العضلات والأوتار والأربطة، إضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض التي قد تتسبب في حدوث آلام في مفصل الكتف، مثل أمراض العامود الفقري العنقي وكذلك الكبد والقلب وأمراض المرارة.

 

وللتخلّص طبيعياً من آلام الكتف المزعجة، سنعرض أهم النصائح الضرورية التي يمكن إعتمادها بسهولة:

 

أولاً: من الضروري الالتزام بالراحة التامة وعدم تحريك الكتف المصاب حتى لا تزيد من حدّة الالم، وبالتالي تفاقم المرض وإلتهاب مفصل الكتف.

 

ثانياً: من الممكن وضع كمادات من الثلج على مكان الإصابة ما يساهم في تخفيف الالم وتقليل التورم، ومن الممكن تكرار هذه الطريقة لمدة 3 مرات في اليوم، مع الإشارة الى أنه عند عمل كمادات الثلج يجب أن يكون الكتف في وضعية مرتفعة عن مستوى الظهر بواسطة الوسادة عند الاستلقاء لان ذلك يساعد على تخفيف الالم والتورم الى حدّ كبير.

 

ثالثاً: في حالات الألم الشديدة، يفضل ارتداء حمالة الاكتاف لمدة يومين على الاقل لرفع الحمل عن الذراع المصاب، خصوصاً أن ذلك سيشعرك براحة اكثر لعدم تحريك الكتف كثيراً.

 

رابعاً: ينصح بالقيام بتدليك خفيف حول منطقة الكتف المصاب، ما يساعد على تخفيف الالم ويساهم في تدفق الدم الى مكان الاصابة، إلا أنه وفي حال الشعور بألم حاد، فيجب التوقف فوراً عن التدليك.

 

خامساً: في حالات إصابة الكتف، على المدخنين التوقف فوراً عن التدخين لأنه يبطئ من القدرة على الشفاء ويعمل على تأخير تجديد الخلايا ويقلل من تدفق الدم الى منطقة الالم. كما أنه يجب الإمتناع عن شرب المشروبات الكحولية خلال يومين من الاصابة أو من ظهور الالم في الكتف لانها من الأشياء التي تزيد من حدّة الآلام والتورم.

 

إليكم المزيد من صحتي عن أسباب آلام الأكتاف وطرق العلاج:

 

أسباب متوقعة وغير متوقعة لآلام الكتف... إكتشفوها الآن!

كيف يجب ان تتعاملوا مع خلع مفصل الكتف؟

وداعًا لآلام الكتفين مع 4 تمارين فعالة!

 

‪ما رأيك ؟