5 نصائح تساعدكِ على التخلّص من الشدّ العضلي المزعج!

5 نصائح تساعدكِ على التخلّص من الشدّ العضلي المزعج!

في الكثير من الحالات تصاب العضلات بالشد العضلي أو التشنجات الحادّة نتيجة قيام العضلة بانقباضات متتابعة من دون العودة إلى وضع الراحة، ما يؤدي الى الشعور بالآلام الشديدة وعدم القدرة على الحركة، مع العلم أن هذا الألم قد يزول بغضون 15 دقيقة أو قد يستمر لعدة أيام. وإن أكثر أنواع العضلات التي تكون معرّضة للإصابة بالتشنجات العضلة الخلفية أسفل الساق، والعضلة الأمامية أو الخلفية في الفخذ، مع البطن والذراعين، وعضلات القفص الصدري.

 

وللتعرّف أكثر على طرق التخلص من الشدّ العضلي، لا تفوتوا هذه الأفكار المفصلّة من صحتي:

 

الضغط باستخدام أكياس الثلج

 

في حال الشعور بأي نوع من التقلص في العضلات، يمكن الضغط على مكان الألم باستخدام كيس من الثلج، ما يخفف من الألم ويحدّ من نسبة الإلتهابات التي تعاني منها العضلة. وإن هذه الطريقة تمنح العضلة الإحساس بالإسترخاء والراحة مع تسكين الشعور بالألم والإنزعاج.

 

القيام ببعض تمارين الشدّ

 

عند المعاناة من الشدّ العضلي ينصح بتطبيق بعض تمارين الشّد التي قد تكون مفيدة، وهنا نشير الى أن التمارين التي تمارس على العضلة التي تعاني من الالم يجب أن تكون خفيفة على أن لا يستغرق التمرين الواحد أكثر من 30 ثانية مع ضرورة الحصول على بعض الراحة بين الحين والآخر.

 

القيام ببعض التدليك

 

إن إستخدام التدليك هو طريقة فعّالة لإزالة الألم والتصلب في العضلة، ولزيادة الفائدة من التدليك يفضل إستخدام أحد الزيوت العطرية المفيدة مع ضرورة وضع العضلة في حمام مياه دافئة.

 

الإكثار من السوائل

 

إن وجود كمية قليلة من السوائل في الجسم هي أحد أسباب الإصابة بتقلص العضلات لذلك يجب الحرص على تناول كوبين من المياه فور الإحساس بأي نوع من التقلصات، كما يجب التأكد من تناول كمية كافية من المياه والسوائل خلال اليوم.

 

التخفيف من الكافيين

 

لتفادي الإصابة بالشدّ العضلي ينصح بالتقليل من كمية الكافيين المستخدمة يومياً، من خلال التخفيف من شرب القهوة والشاي أو المشروبات الغازية أو الكاكاو، حيث أنه لا يجب أن تتعدى نسبة الكافيين اليومية 200 الى 300 ملغ أي ما يعادل 3 فناجين قهوة في اليوم الواحد.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن مشاكل الشدّ العضلي:

 

لن تصدّقي ما هي أهمية ممارسة تمارين الأيروبيكس!

كيف تتعاملون مع الشدّ العضلي أثناء الرياضة؟

كيف يمكن علاج شد العضل؟

‪ما رأيك ؟