6 وسائل طبيعية لتنظيف القولون وتطهيره!

6 وسائل طبيعية لتنظيف القولون وتطهيره!

القولون أو الأمعاء الغليظة هو جزء من الجهاز الهضمي المسؤول عن إعادة امتصاص الماء والأملاح من النفايات الصلبة التي تشكلت بعد الهضم قبل أن يتخلص منها الجسم. ولكن في بعض الأحيان تتراكم النفايات الضارة في القولون نتيجة خلل ما، الأمر الذي يتسبب بدخول السموم إلى الأمعاء. والقولون يتعرض الى السبات العميق في وظيفته مما يؤدي إلى تراكم المادة السامة على الجدران الداخلية ونتيجة لذلك يعاني الشخص من نوبات غير مبررة ومفاجئة من الصداع، والتقيؤ، وانخفاض مستويات الطاقة وحتى النفخ. وإذا بقيت هذه الأعراض من دون علاج يمكن لهذه الأعراض البسيطة من القولون أن تؤدي الى تعقيد وتقدم إلى أمراض أكثر خطورة مثل أمراض القلب والربو والفشل الكبدي. 

 

لذلك يعدّ تطهير القولون بشكل دوري أساسي، ومن موقع صحتي سنحدد أبرز الطرق الطبيعية التي تساهم في تنظيف القولون.

 

عصير التفاح لتحفيز حركة الأمعاء

 

عصير التفاح الطبيعي هو أحد أفضل الحلول لتنظيف القولون، فشرب عصير التفاح بانتظام يحفّز حركة الأمعاء ويحسّن صحة الكبد والجهاز الهضمي. يجلب عصير التفاح الطبيعي أفضل النتائج ولكن إن لم تتمكنوا من شراء عصير التفاح الطبيعي يمكنكم أخذ عصير التفاح العضوي.

 

عصير الخضار للتخلّص من السموم

 

من أجل تنظيف القولون من الضروري أن تبتعدوا عن الأطعمة الجاهزة والمصنعة لمدة يوم أو يومين على الأقل. ومن أجل استبدال الأطعمة الصلبة تناولوا عصير الخضار عدة مرات في اليوم. فالخضروات الخضراء اللون تساعد، لا سيما تلك الغنية بالكلوروفيل، على التخلّص من السموم. يمكنكم علي سبيل المثال تحضير عصير الجزر أو الشمندر أو السبانخ وغيرها بواسطة الخلاط الكهربائي.

 

اللبن للحفاظ على القولون والجهاز الهضمي

 

تناول كوب من اللبن يومياً هو وسيلة رائعة للحفاظ على القولون والجهاز الهضمي في صحة جيدة، فالزبادي الغني سوف يغذي جسمك مع البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة، ويساعد في تخليص الجسم من البكتيريا السيئة، واللبن غني بالكالسيوم وتثبيط نمو الخلايا في بطانة القولون، وهو سوف يجعلك أقل عرضة لاضطرابات المعدة مثل انتفاخ البطن وعسر الهضم.

 

عصير الليمون إكسير الجهاز الهضمي

 

عصير الليمون يمكن أن يطهر القولون الخاص بك فهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تزخر بالفيتامين C الذي هو بمثابة إكسير إلى الجهاز الهضمي. يمكن خلط عصير ليمون متوسط الحجم، وقليل من ملح البحر وبعض العسل في ماء فاتر، مع شرب الخليط على الريق ما يؤدي الى تطهير القولون الخاص بك.

 

ملح البحر للتخلص من السموم الضارة والطفيليات والبكتيريا

 

لا يجوز لك التمتع بشرب المياه المالحة ولكن هذا العلاج هو واحد من أنجح العلاجات المنزلية لتطهير القولون، فإضافة ملعقة صغيرة كاملة من ملح البحر إلى المياه الدافئة وشربه على الريق، ثم الاستلقاء والتدليك بلطف عند القولون الخاص بك سيحفز حركة الأمعاء وتطهير القولون الخاص بك، وسيتم أيضا التخلص من السموم الضارة والطفيليات والبكتيريا من الجهاز الهضمي الخاص بك.

 

الماء لطرد كل السموم الضارة

 

الإكثار من شرب الماء هو وسيلة سهلة وفعّالة للعلاج المنزلي لتطهير القولون، فالماء يساعد الجسم على طرد كل السموم الضارة والنفايات من الجسم بشكل طبيعي. تأكدي من شرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً.

 

اليكم من موقع صحتي طرق عديدة لتنظيف القولون:

 

تناولوا هذه الاطعمة لتنظيف القولون

بهذه الطريقة تقومون بالتنظيف المعوي في المنزل

هذه الاطعمة تنظف جسمك من السموم

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟