إنتبهي إلى نقص اليود فله العديد من المخاطر

إنتبهي إلى نقص اليود فله العديد من المخاطر

اليود هو من المعادن الأساسية لصحة الجسم كونه يلعب الدور الرئيسي في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية المسؤولة عن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم والتي تتمتع بأهمية كبيرة بما يخص تحفيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي فإن نقص معدل اليود يؤدي إلى مشاكل عديدة نستعرضها معك في السطور التالية.

 

أسباب نقص اليود

 

تتلخص أسباب نقص معدّل اليود في الجسم كالتالي: تناول الملح غير المعالج باليود، التعرّض لغاز الكلور والتعرض للمواد الكيميائية الضارة.

 

أعراض نقص اليود في الجسم

 

- يؤثّر انخفاض معدّل اليود في جسم الإنسان على عمل الجهاز التنفسي لديه، وذلك لأنه يسبب الربو من خلال تفاقم الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية في الرئتين.

 

- في حالة نقص اليود يحصل تورّم في الغدة الدرقية، وذلك يكون نتيجة نقص أو زيادة نشاط هذه الغدة الواقعة بجانب القصبة الهوائية ويظهر تورّمها في المنطقة الأمامية من الرقبة.

 

- يؤدي نقص اليود أيضاً إلى ضعف معدلات النمو إذا أصاب الأطفال أو المراهقين.

 

- من مخاطر نقص اليود نذكر أيضاً تساقط الشعر بسبب الخلل الهرموني في الجسم، إلى جانب ترقق الأظافر وجفاف الجلد.

 

- من شأن نقص اليود أن يؤثر على القدرات الجنسية، كما أن له تأثيرات سلبية على الخصوبة عند الرجال والنساء، ويمكن أن يسبب أيضاً ارتفاعاً في احتمالات الإجهاض. وبما أن اليود يتواجد في أنسجة الثديين والمبيضين، فإن النقص في معدّله ممكن أن يؤدي إلى الإنقطاع المبكر للدورة الشهرية.

 

- ومن ناحية أخرى، يؤدي نقص اليود في الجسم إلى مشاكل في المخ، التخلّف العقلي وكثرة النسيان، وأيضاً يؤثر على عمل الذاكرة ويسبب كثرة النسيان، إضافة إلى أعراض الصداع النصفي لأنه يؤدي إلى تضييق الأوعية الدموية المسؤولة عن إيصال الدم إلى الدماغ.

 

- التعب والإرهاق بشكل دائم هما من أعراض نقص اليود في الجسم إلى جانب الشعور الدائم بالبرد، الإمساك والزيادة غير المبرَّرة للوزن.

 

- ومن الأعراض العديدة لنقص اليود أيضاً نذكر التقلبات المزاجية بسبب الخلل الهرموني، إضافة إلى تسببه بمشاكل في القلب وببطء إنتاج الأنسولين في الجسم ما ينتج عنه مضاعفات خطيرة لمرضى السكري.

 

العلاجات

 

يتم علاج نقص اليود بواسطة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، أو تناول الملح المعالج باليود، كما من المفيد تناول صفار البيض، والأسماك البحرية.

 

المزيد عن أهمية اليود في الجسم عبر هذه الروابط:

 

نقص اليود سبب رئيسي في أمراض الغدة الدرقية والسرطان والإجهاض!

أين يوجد عنصر اليود؟

لا تهملي تناول الأطعمة الغنية باليود بعد اليوم!

‪ما رأيك ؟