إنتبهي... هذه العلامات تشير الى إصابتك بالإختلال الهرموني

إنتبهي... هذه العلامات تشير الى إصابتك بالإختلال الهرموني

عندما نسمع بكلمة هرمونات، تتبادر إلى أذهاننا أفكار سلبية متعلّقة بانقطاع الطمث. إلّا أن الواقع مختلف جداً لأن التغيّرات الهرمونية تؤثر على جميع وظائف الجسم.

 

تبعث الهرمونات منها الاستروجين، التستوستيرون، الأدرينالين والأنسولين رسل كيميائية مهمة للغاية مؤثرة على الصحة. ويتم إفراز الهرمونات من قبل الغدد والأعضاء المختلفة، بما في ذلك الغدة الدرقية، الغدة الكظرية، الغدة النخامية، المبيض، الخصيتين والبنكرياس. أمّا نقص الهرمونات أو حتى الإضطرابات التي تصيب المرأة، تتسبب بأمراض صحية خطيرة.

 

إن أكثر التغييرات التي تصيب الهرمونات في جسم المرأة تبدأ بين عمر الـ 40 والـ 50، ولكن من الممكن أن تعاني منها في وقت مبكر أي في منتصف الـ30. فالأعراض الهرمونية المبكرة لها علاقة بالتعرض للتلوث والسموم والأكسجين بشكل يومي.

 

ما هي علامات الإختلال الهرموني؟

 

زيادة الوزن المستمر

 

تعاني بعض النساء من صعوبة كبيرة في خسارة الوزن على الرغم من إتباعهن لنظام غذائي صحيّ ولرجيم قاسي. إن هذه المشكلة يسببها عمل الغدة الدرقية التي تنتج كمية أقل من المعدل من الهرمونات. من هنا وإذا واجهتك هذه المشكلة، من الضروري أن تستشيري طبيبك وأن تقومي بإجراء الفحوصات المخصصة للكشف عن الإختلال الهرموني.

 

دورتك الشهرية غير منتظمة

 

معظم الدورات الشهرية تمتدّ بين فترة 21 إلى 35 يوماً. لكن إذا لاحظت أن دورتك الشهرة غير منتظمة  أو أنها قد تغيب في بعض الأشهر، فهذا يعني أن هناك إضطراب في معدل إفراز الهرمونات في جسمك خصوصاً هرمون الاستروجين والبروجسترون. إذا كنت في عمر الـ40 أو الـ50 يمكن أن نربط الأمر بإقتراب سن اليأس وإنقطاع الطمث. ولكن إذا كنت في عمر صغير  فمن الممكن أن يعود السبب إلى تكيسات المبيض.

 

الشعور بالتعب

 

تجدين صعوبة في الإستيقاظ صباحاً والنهوض من السرير؟ وفي فترة بعد الظهر ينتابك نعاس شديد؟ هذا الشعور ليس طبيعياً أبداً  لأنه قد يدلّ على وجود إختلال هرموني.  ولكن من شأن التغيرات الغذائية، مثل عدم تناول القمح ومعظم الحبوب، أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم.

 

تقلب المزاج والاكتئاب

 

يعتقد الباحثون أن التغييرات السريعة في مستويات الهرمونات يمكن أن تتسبب بتقلّب المزاج. الإستروجين يؤثر على المواد الكيميائية الرئيسية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين. كما وتلعب الهرمونات الأخرى، التي تسير في مسارات الشرايين العصبية، أيضا دورا في شعوركِ بالإحباط.

 

التعرق

 

التعرق الليلي والهبات الساخنة هي علامات الإختلال الهرموني. بسبب الإضطرابات في إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، يفقد الدماغ سيطرته على بعض أعضاء الجسم بما في ذلك درجة حرارته.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الهرمونات على هذه الروابط:

 

5 أعراض تدلّ على وجود خلل في الهرمونات... تنبّهوا لها!

كيف يمكن تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم؟

لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم اليكم هذه النصائح

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟