احذروا من مخاطر الكورتيزون على العظام

احذروا من مخاطر الكورتيزون على العظام

إن الإبر التي يتم استخدامها من قبل أطباء العظام لمعالجة بعض أنواع الأمراض يحتوي قسم كبير منها على مادة الكورتيزون، وإن لم يكن هناك حل سوى إستخدام هذه المادة فيمكن ان يواجه المريض العديد من المشاكل الطبية وعلى رأسها مشاكل العظام في حال كانت كمية الكورتيزون كبيرة. لذلك نكشف لكم اليوم في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير مادة الكورتيزون على العظام.

 

آثار الكورتيزون على العظام

 

مع العلاج المستمر لفترات طويلة بمادة الكورتيزون تصاب العظام في الجسم يالكثير من الاضرار، ولكن عظام العمود الفقري بشكل خاص تصاب بمشكلة تآكل وقد تؤدي هذه الأخيرة الى تفتت بعض الفقرات في العظام ما قد يسبب للشخص بعض الكسور التلقائية. لذلك ينصح الأطباء أثناء استعمال هذه المادة لفترة طويلة إجراء بشكل دوري بعض الفحوصات والصور الشعاعية للعمود الفقري.

 

علاوة على ذلك قد يسبب إستعمال هذه المادة أيضاً ضرراً في التهاب المفاصل وخصوصاً الركبة أما في حالة مفاصل الفخذين فيتمّ تآكل الغضروف المبطن فيها وذلك بسبب حقن الكورتيزون التي يخضع لها بعض الأشخاص لمداواة مرض معين يعانون منه. ونظراً لآثاره الضارة على العظام وتسببه بهشاشتها ينصح دائماً الأشخاص الذين يعلمون أنهم سيخضعون الى علاج بالكورتيزون تناول مادة الفيتامين د الى جانب ممارسة التمارين الرياضية لتفادي هشاشة العظام.

 

مشاكل تناول الكورتيزون

 

الى جانب هذه المشاكل تكمن العديد من الآثار الجانبية للكرتيزون مثل مشكلة زيادة الوزن بشكل كبير في فترات صغيرة وارتفاع ضغط الدم ونسبة السكر في الدم. وقد يسبب لبعض الأشخاص تعكير المزاج وآلام عديدة في المعدة قد تؤدي الى القرحة في بعض الأحيان. أما في حالات أخرى فقد يكون تناول مادة الكورتيزون بشكل مكثف ودون رقابة طبية دورية الى التسبب بزيادة ضغط العين وتسبيب الماء الأزرق فيها أو العمى في بعض الحالات الشديدة الخطورة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل العظام وطرق العلاج:

 

علاجات طبيعية تساعدكم على التخفيف من آلام العظام

هذه هي أبرز أسباب طقطقة العظام أو المفاصل

كيف يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟