ما هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي؟

ما هو ارتفاع ضغط الدم الثانوي؟

ارتفاع ضغط الدم الثانوي هو نوع من ارتفاع ضغط الدم الذي يكون ناتجاً عن مرض مثل امراض الكلى والقلب أو نتيجة تناول دواء معين ومن هنا فهو لا يشكل اي خطر على صحة الانسان لأنه يمكن معالجته بطريقة سريعة بمجرد معالجة الاسباب. ولتتعرفوا على المزيد حول هذا المرض نقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي

 

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى ارتفاع ضغط الدم الثانوي منها مضاعفات مرض السكري واكياس في الكلية ومشاكل في وظيفة التنقية لدى الكلية تعمل على رفع ضغط الدم، إضافة الى تضيق في احد أو كلا الشريانين المؤديان إلى الكليتين ومتلازمة كوشينغ الذي يؤدي الى تنشيط الغدد الكظرية لإنتاج الكثير من هرمون الكورتيزول.

 

ومن أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي ايضاً ورم القواتم الذي يصيب الغدة الكظرية فضلاً عن اي خلل يؤدي الى زيادة هرمون الغدة الدرقية وتضيق الشريان الأورطي، مما يجبر القلب على بذل جهد اكبر في ضخ الدم هذا فضلاً عن انقطاع النفس اثناء النوم والبدانة اضافة الى بعض الادوية، مثل مضادات الاحتقان وحبوب منع الحمل.

 

أعراض ارتفاع ضغط الدم الثانوي

 

لا اعراض واضحة حتى الساعة تشير الى ارتفاع ضغط الدم وفي حين يرى البعض أن الصداع قد يكون احد الاعراض، فان الطب لا يجزم هذا الأمر بل يؤكد ان الطريقة الوحيدة لكشف ارتفاع الضغط هي بقياسه، اضافة الى تاريخ المريض الطبي.

 

علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي

 

لا يوجد علاج مباشر لارتفاع ضغط الدم الثانوي  بل ان العلاج يرتكز على معالجة مسببات المرض، ان لناحية فقدان الوزن وممارسة الرياضة أو الإقلاع عن التدخين والاكثار من تناول الفواكه والخضروات مع التقليل من الملح والكحول وادوية تخفيض الضغط.

 

اليكم طرق لتخفيض ضغط الدم من خلال موقع صحتي: 

 

إكتشف الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم

ما هي المشروبات التي تخفض ضغط الدم؟

انخفاض ضغط الدم... خطر تماماً كما ارتفاعه

‪ما رأيك ؟