ما هي اعراض ترك التدخين؟

ما هي اعراض ترك التدخين؟

يسعى الكثيرون الى الاقلاع عن التدخين الا ان الاعراض التي تصيبهم تجعلهم يتراجعون ويعودون الى هذه الآفة الخطيرة التي تهدد حياتهم وحياة من حولهم. ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من أعراض ترك التدخين لتعرفوا ما قد يصيبكم وتأخذون القرار الصحيح بالتخلي عن التدخين في المستقبل.

 

اعراض ترك التدخين

 

-الشعور بالعصبيّة والتوتّر والقلق: ان نقص النيكوتين في جسم الانسان بشكل ملحوظ يؤدي الى شعور المدخن السابق بالعصبية والتوتر والقلق، ولذلك ترك التدخين يجب أن يترافق دائماص مع ممارسة الرياضة لا سيما المشي وتحديداً في المناطق المفتوحة، والحدائق العامة مع الاصدقاء، والاستمتاع بحمام دافئ لمزيد من الاسترخاء.

 

- الإرهاق والتّعب: ان التوقف الفجائي عن التدخين يؤدي الى اشعار المدخن بالارهاق والتعب والضعف، الا ان هذا الشعور لن يدوم طويلاً بل سيزول مع الوقت وسيخف تدريجياً.

 

- الأرق: يرافق ترك التدخين دوماً الأرق، والذي يمكن معالجته من خلال تناول السوائل الدافئة والزهورات العشبية قبل النوم مع تجنّب القهوة والشاي، كما يمكن ان تؤدي هذه السوائل الى التخفيف من السعال الذي يترافق دوماً مع الاقلاع عن التدخين.

 

- الصداع والدوخة: ان خروج النيكوتين من الجسم قد يؤدي الى احساس بالصداع والدوخة، وهذا يتطلب قسطاً من الراحة والنوم، كما ان الاستحمام بالمياه الدافئة قد تكون حلاً لانهاء هذه الالآم.

 

- الجوع: يحتاج الشخص الذي قرر ترك التدخين الى التعويض عن السيجارة ولذلك يلجأ الى تناول الطعام اكثر من المعتاد فيلجأ الى الحلوى كلما شعر انه بحاجة الى التدخين ما يؤدي الى زيادة في الوزن تزامناً مع النّقص الحاصل في النيكوتين، والذي يؤدّي إلى خفض السكّر في الدّم وبالتالي شعور المدخّن بالجوع وتناوله لمزيد من الطّعام على غير المعتاد، ومن هنا ينصح باستبدال المأكولات الدسمة، بتلك ذات السعرات الحرارية المنخفضة، كالمكسرات والمياه والعصائر والتي ستساعد ايضاً على معالجة مشكلة الجفاف في الفم نتيجة الاقلاع عن التدخين.

 

اليكم المزيد من المعلومات للاقلاع عن التدخين من خلال موقع صحتي:

 

هذه الطرق ستساعدكم على الاقلاع عن التدخين

مقاربة علاجية متعدّدة الأبعاد للإقلاع عن التدخين في مستشفى أوتيل ديو​

نصائح للاقلاع عن التدخين تدريجياً​

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟