اكتشفوا كل اسباب التهاب الدماغ واعراضه الدقيقة

اكتشفوا كل اسباب التهاب الدماغ واعراضه الدقيقة

ينجم التهاب الدماغ عن عدوى في أنسجة الدماغ يتسبّب بها في أغلب الأحيان فيروس وفي أحيان قليلة طفيليات أو جرثومة في أحيان نادرة. فما هي أنواع العدوى بالتفصيل؟ وما هي أعراض التهاب الدماغ وعلاجه؟.

 

أسباب التهاب الدماغ 

 

الإلتهاب الناجم عن الفيروسات: الفيروس الأكثر شيوعاً كمسبًب لالتهاب الدماغ هو فيروس الهربيس البسيط من النوع 1. وتوجد فيروسات أخرى شائعة تسبّب التهاب الدماغ هي الفيروسات التي تنتمي الى عائلة انتيرو، الفيروس المنقول بالفصليّات وفيروس النكاف.

 

خراج دماغي: هو عدوى نادرة تصيب أنسجة الدماغ ينجم عن جرثومة وهو يتركز في منطقة واحدة في الدماغ. تتميّز هذه العدوى غالباً، بلب قيحي موجود داخل كبسولة تغلفه وأحياناً لا تكون هناك كبسولة.

 

عدوى الدماغ الناجمة عن الطفيليات والفطريات: إن هذا النوع من العدوى نادر الحدوث، وعادة يحصل لدى المرضى الذين يعانون من نقص في جهاز المناعة لأسباب مختلفة.

 

أعراض التهاب الدماغ

 

- يرافق التهاب الدماغ في العديد من الأحيان بالتهاب في السحايا 

- يؤدي التهاب أنسجة الدماغ نفسها إلى انخفاض في درجة الوعي 

- نوبات صرع 

- خلل في عمل الأعصاب الدماغيّة 

- خلل في القدرة على الكلام 

- ضعف في قسم معين من الجسم وحركات لا إرادية

 

علاج التهاب الدماغ

 

- إن علاج التهاب الدماغ المعتمد هو دواء مضاد للفيروس والذي يدعى اتسيكلوفير Acyclovir، ويتمّ إدخاله إلى الجسم عن طريق الوريد لمدّة أسبوعين

- يتمّ تقديم علاج داعم للمريض بواسطة السوائل والتغذية بحسب الحاجة 

- مسكّنات للألم 

- أدوية مضادة للصرع لتخفيض الضغط 

- اتّخاذ خطوات تهدف إلى التقليل من خطر حدوث المضاعفات الممكنة

إن العوامل اللإساسية التي تؤثر على احتمالات الشفاء من المرض هي معدل عمر الفيروس المسبّب وحالة المريض الصحيّة الأولية وموعد البدء بالعلاج نسبة لمرحلة بدء المرض.

‪ما رأيك ؟