اكتشفوا كل مراحل اعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

اكتشفوا كل مراحل اعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية عند اي شخص حين يتوقف جريان الدم وتغذيته في منطقة من مناطق الدماغ نتيجة جلطة او خثرة دموية، وهناك مضاعفات كثيرة لهذه السكتة كموت الخلايا العصبية والتأثير على وظيفة الاعضاء التي يتحكم فيها الدماغ ما قد يوصل الى الشلل. لذا فإنّ اعادة تأهيل الشخص بعد الاصابة بالسكتة الدماغية امر مهم جداً، وذلك من خلال علاج متخصص نشرح لكم عنه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

مراحل المعالجة

 

هناك اولاً المعالجة الفيزيائية وهي المسؤولة عن تقوية العضلات وتحسين قدرة الشخص على المشي، كما وتساعد على إرخاء العضلات أو المفاصل المتيبسة، ويجب ممارستها عدة مرات يومياً. وبعدها يكون هناك المعالجة المهنية التي تعلم المرضى القيام بنشاطاتهم اليومية بمساعدة الأدوات المعدلة خصيصاً لهم ومن ناحية أخرى يعيد المعالج المهني طريقة تعليمهم الإستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام بأنفسهم. اما معالجة النطق فتساعد المريض على اكتساب قدرته على النطق والقراءة والفهم والكتابة وتحسين الذاكرة والتعامل مع الأرقام. ولا بد ان يبدأ برنامج إعادة التأهيل حالما يستقر وضع المريض الصحي، ويعتمد نجاحه في غالب الأحيان على استعدادية المريض وأهله على القيام بالتمارين اليومية.

 

الأهداف

 

تشمل عملية التأهيل هدفين رئيسيين: الأول تقوية المريض وإعادة تعليمه لمساعدته على التخلص من حالات العجر بالقدر المستطاع التي سببتها السكتة الدماغية. أما الهدف الثاني فهو تعليم المريض عيش حياته بشكل طبيعي بقدر ما يمكن ضمن حدود حالة العجز التي حلت به.

 

اهمية إعادة التأهيل

 

تساعد هذه العملية على تحسين فرصة الشفاء لدى المصاب. وتتوقف حالة المريض عن التغير بعد أسبوع من السكتة الدماغية وتبدأ حالات العجز بالتحسن تلقائياً. أما المشاكل الأخرى التي قد يواجهها المريض فعملية التأهيل تساعد على التخلص منها كلها كالضعف ومشاكل النطق التي ذكرناها سابقاً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

تَجنَّبوا السكتة الدماغية من خلال ممارسة الرياضة!

إحموا انفسكم من الجلطات الدماغية

أمّ الدم الدماغية

‪ما رأيك ؟