الربو المزمن قد يكون وراثياً وهذا علاجه!

الربو المزمن قد يكون وراثياً وهذا علاجه!

من المفيد أن نعلم بأن علاجات الأمراض تتنوع ما بين شخص وآخر وفق الحالة المرضية التي يمر بها، واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم علاج الربو المزمن. 

 

أعراض الربو المزمن

 

من الأعراض المتعددة للربو يمكننا أن نذكر ضيق النفس مع انقباضات الصدر وآلامه الى جانب مشاكل في النوم بسبب ضيق التنفس. يشعر مريض الربو بسعال صغير مع خشخشة عند التنفس. خلال الإصابة بمرض الربو يصاب المريض بنوبات سعال أو خشخشة أثناء التنفس. تزداد حدة نوبات السعال بسبب إصابة مجاري التنفس بفيروس في حالات البرد والإنفلونزا على سبيل المثال. من العلامات البارزة التي من الممكن أن نتحدث عنها حول مرض الربو نذكر الهبوط في معدلات جريان الهواء القصوى والتي يتم قياسها بواسطة مقياس لسرعة القصوى للزفير . كما قد يكون المريض بحاجة متزايدة الى استخدام الموسعات القصبية وهي أدوية تقود الى فتح مجاري التنفس من خلال إرخاء العضلات المحيطة بها. 

 

أسباب الربو

 

تقف عدة أسباب وراء مرض الربو عند الشخص كمثل الغبار المحمول في الهواء أو لقاح الأزهار وحراشف الحيوانات وعث الغبار والصراصير. هذا ونذكر أيضاً تواجد تلوث في مجاري التنفس كمثل النزلات البردية العادية والنشاط الجسماني الناتج عن ممارسة الرياضة الى جانب الهواء البارد وملوثات الهواء وأدوية معينة قد يأخذها الشخص. من الأسباب الأخرى التي تقف وراء الربو نذكر أيضاً الانفعال الشديد والتوتر مع إمكانية إصابة النساء به خلال الدورة الشهرية أو عادة قد يصيب الأشخاص من خلال رد الفعل التحسسي لأنواع من الأغذية ومن بينها الفستق. لا ننسى كذلك التدخين السلبي والإصابات السابقة في العائلة بالربو وصغر الوزن أو السمنة الزائدة عند الولادة. 

 

علاج الربو المزمن

 

من بين العلاجات المفيدة للربو علينا أن نذكر أنه من المهم أن يتجنب المريض العوامل التي تثير النوبات مع تناول دواء واحد أو أكثر وأما علاج الربو المزمن فيختلف من شخص الى آخر. يستخدم المصاب بداء الربو أدوية للتخفيف السريع عنهم وهي عبارة عن منشقة يدوية ومن الضروري أن يستمروا بالمتابعة الطبية لمراقبة الأعراض ومعرفة التعديلات والتغييرات التي ينبغي عليهم أن يجروها على علاج الربو المزمن. هناك أدوية طويلة المدى وأخرىللتخفيف السريع من الانزعاج وتعطى لكل مريض وفق الحالة التي يمر بها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الربو مع د. ساندرا الحاج

تنبهوا الى هذه الاسباب الخمسة وراء مرض الربو!

ساعدي طفلك للوقاية من مضاعفات الربو عبر الغذاء المناسب

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟