انتبهي الى هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بالعنقز

انتبهي الى هذه الاعراض التي تشير الى اصابة طفلك بالعنقز

قد لا يعرف الكثيرون ان العنقز أو ما يعرف لدى البعض بجدري الماء هو طفح جلدي على شكل حبيبات صغيرة جداً مليئة بسائل شفاف تكون مترافقة مع حكة شديدة، وهو واحد من أكثر الأمراض الفيروسية شيوعاً بين الأطفال لا سيما من هم تحت سن العاشرة، ونادراً مايصاب به الكبار او البالغين. فما هو العنقز وما هي أسبابه وطرق علاجه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب العنقز

 

هناك الكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى الاصابة بمرض العنقز ولعل أبرزها الأكل والشرب الملوث، إضافة الى مشاكل التنفس مثل الإنفلونزا أو العدوى بالفيروسات والبكتيريا العضوية.

كما ان الاصابة بالعنقز يمكن أن يكون نتيجة انتقال العدوى من الشخص المصاب الى الشخص السليم من خلال  الاحتكاك بجسم المريض، او عن طريق التعرض للدم الملوث أو غيره من إفرازات الجسم الملوثة، لا سيما وان هذا الفيروس ينتقل في الهواء.

 

الا انه بعد الإصابة بالمرض، يكون الانسان في وقاية من المرض طوال حياتهم لأن أجسادهم قامت بإنتاج الأجسام المضادة التي تكافح فيروس جدري الماء.

 

طرق الوقاية من العنقز

 

ان الوقاية هي افضل طريقة لتجنب الاصابة بهذا المرض ان من خلال اعطاء التطعيمات اللازمة، وضرروة غسل اليدين، قبل الأكل وبعد اللعب وعند التعرض لأي تلوث.

هذا فضلاً عن ضرورة التأكد من نظافة الطعام والشراب قبل تناوله وتغطية الجروح المفتوحة الملتهبة حتى لا تتعرض للأذى.

 

اعراض العنقز

 

ان المؤشر الابرز الذي يدل على ان الطفل مصاب بفيروس العنقز هو ظهور بقع حمراء صغيرة لا سيما في بطن الشخص المصاب تتحول بعد ذلك إلى فقاعات مليئة بسائل فاتح اللون، هذه الفقاعات تجف وتصبح قشوراً تقع في خلال 5 أيام.

 

علاج العنقز

 

لا يوجد اي علاج طبي لهذا الفيروس، بل قد سيزول من تلقاء نفسه الا ان الطبيب قد يصف بعض الأدولة التي تعمل على التخفيف من الحكة، وبعض الأدوية المطهرة التي توضع على الحبوب حتى لا تصاب بالتلوث.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن عنقز الاطفال!

اكتشفوا معنا ابرز انواع الامراض الجلدية

كيف تتعاملين مع طفلك المصاب بجدري الماء؟

‪ما رأيك ؟