لن تتصوّروا حجم الخطر الذي يحدق بكم بسبب تلوث الجوّ

لن تتصوّروا حجم الخطر الذي يحدق بكم بسبب تلوث الجوّ

قد يكون اي شخص منا معرض لتلوث الهواء في اي لحظة، خصوصاً وان هذا التلوث قد يكون ناجماً عن دخنة المعامل، أو السيارات، أو حتى من حرق بعض النفايات. فما هي المخاطر الصحية للجو الملوث؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي انطلاقاً من النتائج السلبية للغازات المنبعشة على الصحة.

 

المخاطر الصحية للجو الملوث

 

ان الجو لا يتحول الى ملوث الا من خلال انبعاثات الغاز التي لها آثار سلبية على صحة الانسان ومنها:

 

- غاز أول أكسيد الكربون: ان هذا الغاز السام له تأثير سلبي على هيموغلوبين الدم حيث أن له قابلية شديدة للإتحاد معه ومن ثم فإنه يؤثر تأثيراً خطيراً على عمليات التنفس ما يسبب شعوراً بالتعب وصعوبة التنفس وطنين في الأذن وفي حال زيادته فيؤدي ذلك إلى انخفاض في ضغط الدم ونقص في الرؤية والسمع.

 

- غاز ثاني أكسيد الكربون: يسبب هذا الغاز المنبعث من الحرائق صعوبة في التنفس والشعور بالإحتقان مع تهيج للأغشية المخاطية والحلق والتهاب القصبات الهوائية.

 

- غاز كبريتيد الهيدروجين: هذا الغاز السام يتحد ايضاً مع هيموغلوبين الدم محدثاً نقصاً في الأوكسجين الذي يصل إلى الأنسجة وأعضاء الجسم ويحدث ضرراً بالجهاز العصبي المركزي واضطراب وصعوبة في التنفس والخمول وضعف القدرة على التفكير.

 

- غاز ثاني أكسيد الكبريت: يؤدي هذا الغاز الى التهاب القصبات الهوائية وضيق التنفس والآم في الصدر وتشنج الحبال الصوتية وتهيج العيون والجلد كما يشارك في إحداث مشاكل بيئية منها الأمطار الحامضية.

 

- أكاسيد النيتروجين: ينتج هذا الغاز عن عمليات احتراق الوقود في الهواء عند درجات حرارة مرتفعة، ويشكل مع بخار الماء في الجو حمضاً قوياً هو حمض النتريك الذي يساهم أيضا في أضرار كبيرة على صحة الإنسان منها تهيج الأغشية المخاطية للمجاري التنفسية وإلتهابات في الرئة وتهيج العين.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن التلوث من خلال الروابط التالية:

 

كيف تحمين اسرتك من التلوّث داخل المنزل؟

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

ما هي نظرة لائحة "بيروت مدينتي" لأزمة النفايات في لبنان؟

‪ما رأيك ؟