هذه الاعراض تشير الى المغص المراري

هذه الاعراض تشير الى المغص المراري

يصاب العديد من الأشخاص بالمغص المراري في حياتهم اليومية وهذا الأمر يكون بالعادة مؤلماً ومزعجاً ومن االضروري معالجته ومن ناحية اخرى ننصح الجميع بالوقاية منه. من هنا، نقدم لكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي نظرة شاملة حول المغص المراري.

 

المغص المراري وأسبابه

 

يعرف المغص المراري بالألم الشديد الذي يؤثر في المنطقة العلوية من البطن وهو ينتج عن اضطرابات المرارة المختلفة وغالباً ما يرتبط بانسداد القنوات التي تنقل العصارة الى خارج الحوصلة المرارية. من ناحية اسباب المغص المراري يمكننا أن نذكر الحصى المرارية والتهاب المرارة والتهاب البنكرياس وانسداد القناة الصفراوية وتشنجات المريء. عادة ما يصاب الأشخاص بالمغص المراري بحال كانت الحالة متوارثة في التاريخ العائلي أو بسبب السمنة أو بسبب تخفيف الطعام المفاجئ لمدة زمنية طويلة، أو بسبب الحمل. 

 

أعراض المغص المراري

 

إن الشخص الذي يعاني من المغص المراري قد تمر به الأعراض التالية وهي القيء والغثيان وألم البطن بعد تناول الوجبة الغذائية أو ألم البطن الحاد في الجزء الأوسط العلوي. يتم تشخيص المغص المراري من خلال الفحص السريرري لدى الطبيب أم في المستشفى من خلال تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية أم من خلال التنظير بالموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغنطيسي أو قياس ضغط المعدة وبطرق أخرى متعددة. 

 

كيف تتم معالجة المغص المراري؟

 

إن علاج المغص المراري يشتمل على استئصال المرارة أو فتح المرارة من أجل تصريف العصارة الصفراوية أو تنظير القنوات المرارية والعمل على فتحها، أو من خلال تفتيت الحصاة المرارية، وهناك عدة طرق أخرى يتبعها الطبيب وفق حالة المريض الموجود أمامه. من الجدير بالذكر أن الوقاية من المغص المراري ضرورة من خلال الحفاظ على الوزن الصحي وممارسة ارياضة بشكل دوري مع تناول الغذاء الصحي.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق التخلص من المغص:

 

كيف يمكن علاج المغص الكلوي؟

كيف يمكن علاج المغص والاسهال طبيعياً؟

اليكم أسهل طرق للتخلص من المغص

‪ما رأيك ؟