اعراض غريبة يمكن ان تشير الى الاصابة بالملوية البوابية!

اعراض غريبة يمكن ان تشير الى الاصابة بالملوية البوابية!

إن الملوية البوابية هي عبارة عن جرثومة تدخل الى المعدة وتستقر في خلايا غشاء المعدة المخاطي، وتؤدي الى التهابات قوية وتسبب بدمار الخلايا الموجودة في هذا الغشاء. إن الملوية البوابية جرثومة شائعة جداً ويصاب أكثر من ٨٠٪ من الأشخاص بها. لذلك في هذا الموضوع من صحتي سنتعرف أكثر الى جرثومة الملوية البوابية.

 

السبب الرئيسي وراء قروح المعدة

 

تتسلل هذه الجرثومة الى المعدة وتستقر في الخلايا الظهارية في غشاء المعدة المخاطي، تؤدي الى التهابات وهي عامل يوفر البيئة الخصبة والمناسبة لنشوء وظهور القروح. وهي مسؤولة عن حدوث ٩٠ الى ٩٥٪ من القروح التي تظهر في المعدة، بالإضافة الى الإلتهاب المزمن وبعض الأمراض خارج الجهاز الهضمي.

 

الأعراض

 

حين تدخل هذه الجرثومة الى المعدة تبدأ بالقضاء تدريجياً على الفيتامين ب ١٢ فتتثمل لدى الشخص الأعراض على شكل تساقط للشعر، وتشقق وتكسر الأظافر، الضعف وفقر الدم، بالإضافة الى ظهور البلغم وانفاخ البطن من الجزء العلوي والغازات. وفي الحالات المتطورة من الإصابة بجرثومة الملوية البوابية قد يصاب الشخص بسرطان المعدة.

 

أسباب العدوى بجرثومة الملوية البوابية ومخاطرها

 

هناك عدة عوامل مسببة للإصابة بجرثومة الملوية البوابية كالنظافة الشخصية، ومشاركة الأشخاص الأغراض الشخصية نفسها، أو المياه الملوثة. وقد تنتقل في بعض الاحيان هذه الجرثومة في اللعاب لذلك قد يسهل تكاثرها في العائلات إذا كان أحد أفراد هذه الأخيرة مصاب بها. ترتفع نسبة إصابة الأشخاص المصابين بجرثومة الملوية البوابية إذا تخطوا سن الخامسة والستين ويصبحون أكثر عرضة للإصابة بها وتعود هذه النسبة لتنخفض إذا تراوح عمر الأشخاص من ٢٠ الى ٣٠ سنة، كما ان نسبة إصابة الأشخاص بهذه الأخيرة هي متساوية بين رجال ونساء.

 

وسعوا معلوماتكم عن جرثومة المعدة من خلال موقع صحتي:

 

اذا كنتِ حاملاً احذري جرثومة المعدة

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

ما هي جرثومة المعدة

‪ما رأيك ؟