المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

المنظفات من اهم أسباب حساسية الجلد... فانتبهي منها!

أشارت الأكاديمية الأميركية للحساسية والربو والمناعة إلى أنّ ٧.٥ مليون شخص يزورون طبيب الجلد سنوياً بسبب الإصابة بحساسية الجلد. وتحدث هذه الحساسية عند تعرض الجسم لإحدى المواد المثيرة التي يتفاعل معها الجهاز المناعي ويحاربها للقضاء عليها، فيقوم بإفراز المواد التي تؤدي الى احمرار الجلد والحكة. وقد تبين أن إحدى الأسباب الأساسية لحساسية الجلد هي المنظفات عند احتكاكها بالجلد مباشرة. 

 

هذه هي اسباب حساسية باطن الكف والقدم...

 

الاحتكاك بين الجلد والمنظفات

 

يتشارك العرق والزهم مع بعضهما على سطح الجلد ويشكلان شريحة حمضية، ما يجعل الجلد أقل قابلية للأذية وهجمات العوامل البيئية (مثل الجراثيم، الرياح والشمس) وأقل تأثيراً بالإماهة التي لها دور مهم في المحافظة على حالة الجلد الطبيعية.

إن معظم المنظفات يمكن أن تزيل الطبقة الشحمية السطحية والمواد الحاملة للماء في الجلد ما يؤدي إلى تغير طبيعة البروتين وتؤذي الأغشية الخلوية. أما تخريش الجلد قد يظهر من زيادة نسبة الكلور في الماء أو وضع البروم في مياه أحواض السباحة.

 

أنواع المنظفات التي تسبب الحساسية

 

منظفات اليدين: إن الإسراف في غسيل اليدين بالماء والصابون قد تكون أكثر أذية للجلد إذ قد تُسبب جفاف البشرة ومن ثم الحساسية الجلدية.

 

مساحيق الغسيل: وهي تحتوي على المنظفات كالبيربورات، الفوسفات، والمبيضات الموضعية والعطور التي يتواجد بعضها في المنظفات قد تسبب الحساسية كذلك.

 

ما هي الاسباب التي تؤدي الى تغير لون الجلد؟

 

الاسفنجات: سواء كانت بلاستيكية أو معدنية المستخدمة في تنظيف المطابخ قد تؤدي الى اكزيما الجلد.

 

القفازات البلاستيكية: التي تستخدم روتينياً في المطبخ أو من الطاقم الطبي لها دور مهم في حساسية الجلد الناجمة عن تغطية سطح الجلد وتأثير محتواها البلاستيكي.

 

 أنواع الحساسية التي تسببها المنظفات

 

أكزيما التماس الأرجية من النمط المتأخر: إذ أن التماس الأول للجلد مع بعض المواد المحسسة قد لايكون له أي تأثير، لكن مع تكرار التعرض فإن الحساسية بالتماس سوف تظهر.

 

٤ نصائح عن التنظيف ضرورية لمرضى الحساسية

 

الاكزيما الحادة: تصيب الجلد المعرض للمنظفات المتهمة، وتظهر آفات حمامية موضعية وقد تحدث حويصلات وحطاطات ونز مترافقاً مع حكة.

 

الاكزيما المزمنة: يكون الجلد في هذه الحالة جاف، سميك ومتشقق. التحزز هو المظهر الرئيسي لاكزيما التماس في المرحلة الباكرة. الارتكاس الاكزيمائي يظهر على الناحية التي على تماس مع المنظفات لكن في المرحلة المتأخرة فإن الارتكاس الاكزيمائي قد ينتشر ليصيب أجزاء أخرى من الجلد الغير معرض للتماس مع المادة المحسسة. 

 

لذا ننصح باستخدام مستحضرات التنظيف باعتدال، وعدم التعرض المباشر لها، وقد بات هناك قفازات معدة للتنظيف لا تصيب الجلد بأي حساسية على عكس القفازات البلاستيكية التقليدية. فاحمي نفسك من مستحضرات التنظيف لأنّها يمكن ان تلحق الاذى الشديد ببشرتك

‪ما رأيك ؟