النظام الغذائي المتوازن يحميك من انتفاخات البطن

النظام الغذائي المتوازن يحميك من انتفاخات البطن

إنتفاخ البطن هو حالة صحية شائعة يشعر المصاب بها بامتلاء في معدته، وشد وتقلصات في عضلات بطنه، ويكون هذا الإحساس نتيجة تراكم الغازات وتجمّعها في البطن. أما أسباب هذا الإنتفاخ فهي عديدة، نعددها لك في السطور التالية.

 

أسباب انتفاخات البطن

 

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخات البطن، فهي من الممكن أن تكون خاصة بنوع الغذاء أو بعمل الجهاز الهضمي أو بالالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، وهي على الشكل التالي:

 

الألياف الغذائية

 

إن نقص الألياف في النظام الغذائي أو زيادتها من شأنه أن يتسبب بانتفاخات البطن. لذلك من المهم الإعتدال في تناول الأطعمة الغنية بها ونذكر منها الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

 

القولون العصبي

 

المصابون بمتلازمة القولون العبي يعانون من صعوبة هضم الطعام، وذلك يؤدي إلى تراكم الأطعمة وعدم القدرة على التخلص منها بسهولة وبالتالي إلى حصول الإنتفاخ في البطن.

 

الغازات

 

الغازات هي عبارة عن تجمّع الهواء الذي يبتلعه الإنسان خلال تناول الطعام أو الشراب، إضافة إلى الغازات التي ينتجها الجسم خلال عملية الهضم مثل الهيدروجين hydrogen وثاني أوكسيد الكاربون CO2 والنايتروجين  nitroge، والتي لا يتمكن من التخلص منها بطريقة طبيعية. في هذه الخالة يمكن لهذه الغازات أن تتنقل في الجسم بحرية وأن تسبب آلاماً وتقلصات في الجهاز الهضمي وانتفاخاً في البطن.

 

الإصابة بالإمساك

 

أي عدم القدرة على التخلص من بقايا الطعام المتجمعة في الأمعاء والقولون، هو أيضاً من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حصول الإنتفاخات في البطن.

 

 بعض أنواع الأطعمة

 

هناك بعض أنواع الأغذية التي تسبب تكوّن الغازات في البطن وبالتالي الإنتفاخات، ومن هذه الأطعمة نذكر مثل الفواكه المجففة مثل المشمش والخوخ، الملفوف، البصل، البقوليات مثل الفاصولياء والحمص والبازيلاء بالإضافة إلى منتجات الألبان.

 

 طرق العلاج والوقاية

 

تختلف طرق العلاج بحسب اختلاف الأسباب التي أدت إلى حدوث الإنتفاخ في البطن، فتكون بتجنّب الأطعمة التي تسبب الإنتفاخ وعسر الهضم، أو بعلاج الإمساك.

أما الوقاية فتكون بالإقلاع عن التدخين الذي يدخل المزيد من الهواء والمواد السامة إلى الجسم، وتجنّب المشروبات الغازية التي تسبب تجمّع الغازات والانتفاخ في البطن، والابتعاد عن الأطعمة التي يصعب هضمها لا سيما الغنية بالدهون منها.

 

إقرئي المزيد حول آلام البطن في هذه الروابط:

 

ألم البطن النفسي... هل يرتبط بالإجهاد؟

لماذا تعانون من آلام البطن المتكرّرة؟

ما هي الأسباب التي تؤدي الى نوبات الألم أعلى البطن؟

‪ما رأيك ؟