النعاس المفاجئ في النهار... ما هي أسبابه؟

النعاس المفاجئ في النهار... ما هي أسبابه؟

يتعرّض بعض الاشخاص خلال النهار الى نوبات من النعاس المفاجئة التي تسبب التعب، التوتر والارهاق وبالتالي تعيق القدرة على التركيز والمثابرة على العمل. لكن ما سبب ذلك؟ موقع صحتي سيكشف لكم أسرار النعاس المفاجئ خلال النهار.

 

اسباب النعاس خلال النهار

 

تتعدد العوامل التي تسبب النعاس خلال النهار وأبرزها العمل الليلي، السهر وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم والراحة اثناء الليل. بالإضافة الى اضطرابات النوم العضوية التي تزيد من نسبة النعاس وهي:

 

- الاضطرابات في الجهاز المعوي٬ الذي يكون ناتجاً عن تناول أطعمة دسمة قبل فترة قصيرة من الخلود الى النوم ما يسبب الأرق.

 

- الشخير الذي ينتج عنه توقف التنفس، الاختناق ومن ثم الاستيقاظ مما يؤدي الى تقطع النوم والأرق.

 

الارق وقلة النوم... الاسباب والحلول

 

- التهابات الحلق والانف٬ التي تعيق أيضاً التنفس وتسبب الاستيقاظ المتكرر في الليل.

 

- مرض النوم القهري٬ الذي يُعد خطيراً جداً، بحيث يشعر الانسان بنعاس شديد يصعب مقاومته في أوقات غير مناسبة مثلاً اثناء القيادة أو خلال اجراء امتحان. فيؤثر ذلك على نسبة التركيز ويسبب النوم لمدة تتراوح بين دقيقة وحتى تصل الى ساعة، وبعدها يشعر الشخص بالنشاط. يتم علاج هذه الحالة بالأدوية٬ التي من مهمتها أن تسيطر على نوبات النعاس وتنشط الذهن خلال النهار.

 

- الشلل المفاجئ اثناء اليقظة وهو يسبب النعاس بحيث يشعر الانسان بضعف في عضلات جسمه كلها وخاصة في الركبتين، العنق، الذراعين، والفك السفلي ما يؤدي الى الارتخاء المترافق بفقدان التوازن والوقوع أرضاً دون إغماء.

 

- الشلل اثناء النوم وهو عندما يستيقظ الانسان خلال الليل وهو غير قادر على تحريك أطرافه ما يسبب القلق والأرق لأنّ ذلك يستغرق وقتاً للنوم من جديد. لكنّ هذا العارض يختفي بعد دقائق.

 

٩ فوائد جمالية للنوم

‪ما رأيك ؟