كيف يمكن علاج الوذمة اللمفية؟

كيف يمكن علاج الوذمة اللمفية؟

تشكل الوذمة اللمفية مشكلة جمالية للمصابين بها الى جانب إعاقة قدرتهم على الحركة، ولكن في حال اكتشفت بشكل مبكر قد يسهل علاجها، هي عبارة عن تراكم السوائل في الأنسجة الموجودة في الجسم بسبب انسدادها في مكان ما والتي هي مسؤولة عن نقل السائل اللمفي الى كامل الجسم. لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن هذه المشكلة الجمالية التي تدعى الوذمة اللمفية.

 

أسباب الإصابة بالوذمة اللمفاوية

 

- العلاج بالأشعة

- الإصابة الرضية

- الإنتان الطفيلي كداء الفيلارياسيس

- التهاب الجلد الذي يصيب ذوي الأوزان الزائدة

- أنواع الأورام الحميدة منها والخبيثة

- بعض العمليات الجراحية (إزالة العقد اللمفية)

ويجب معرفة أن الوذمة قد تظهر بعد أيام قليلة أو بعد سنوات عديدة من حصول أي من الأسباب المذكورة سابقاً.

 

أعراض الوذكة اللمفية

 

تُحدث الوذمة اللمفية تورماً في ذراع أو ساق واحدة وقد تصيب في حالات قليلة الذراعين والساقين وقد تسبب بتورم بعض أصابع اليدين والرجلين. أما بعض الأعراض الاخرى للوذمة فهي شعور بالضيق عند ارتداء الملابس أو الأحذية أو الأكسسوارات أو الخواتم وشعور بالثقل بالعضو المصاب أكان يد أم رجل، شعور بالضيق في الجلد واضطراب في حركة مفصل الذراع، وقد تسبب أيضاً شعوراً بالحريق في اليد أو الرجل وشعور بالإنزعاج جراء الحكة التي تسببها الوذمة هذا وتساقط الشعر عند النساء والرجال وعدم القدرة على النوم جيداً في الليل.

 

علاج الوذمة اللمفية

 

يشمعل علاج الوذمة اللمفية على الخطوات التالية: سحب اللمف بشكل يدوي وممارسة بعض التمارين التي تخفف الوذمة، أو تطبيق الأربطة الضاغطة لمنع تجمع اللمف وعدم ظهور الأورام. أما في بعض الحالات المعقدة فقد يلجأ الطبيب الى الجراحة للتخلص من الوذمة وحث الشخص على ممارسة التكارين الرياضية حتى بعد الخضوع للعملية الجراحية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

الوذمة اللمفاوية... هل يمكن علاجها؟

الوذمات الجلدية... لا تستهينوا بها!

ما هي اسباب نقص ألبومين الدم؟

‪ما رأيك ؟