الورم الميلانيني... اخطر انواع سرطان الجلد

الورم الميلانيني... اخطر انواع سرطان الجلد

ورم الميلانيني او الميلانوم هو أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة يتطور في الخلايا المسؤولة عن انتاج الميلانين، وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه. قد يتطور الورم الميلانيني داخل مقلة العين ونادرا ما يتطور في الاعضاء الداخلية، مثل الامعاء، سنقدم اليكم عبر موقع صحتي تصوراً شاملاً عن هذا المرض وسبل معالجته.

 

أسباب الورم الميلانيني

 

ليس معروفاً بالتحديد حتى الآن، السبب الذي يؤدي الى ظهور انواع مختلفة من الميلانوم، لكن التعرض للاشعة فوق البنفسجية يزيد من احتمال الاصابة بهذا السرطان الجلدي. فتجنب التعرض غير الضروري لاشعة الشمس قد يساعد في منع تتطور الميلانوم. ولكن في حال التعرض الى هذه الاشعة فعندها يجب الانتباه واليقظة لعلامات التحذير من سرطان الجلد لضمان الكشف المبكر، قدر الامكان، عن التغيرات السرطانية الحاصلة في الجلد، سعيا الى معالجة الاورام قبل انتشارها. فبالامكان معالجة سرطان الجلد من نوع الميلانوم بنجاح اذا تم الكشف عنه في مراحله المبكرة.

 

اعراض الورم الميلانيني

 

إن العلامات الاولية التي ترافق الميلانوم تشمل حصول تغيرات في شامة موجودة على الجلد، او نشوء ورم جديد ذي مظهر غريب على الجلد، فالشامة هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الميلانينية التي تتكون في شكل بارز وبشكل غير طبيعي ولكنها في الغالب ليست سرطانية ولا تنتشر الى اعضاء الجسم الاخرى وعند ازالتها بالعمليات الجراحية لا تعود للظهور مرة اخرى، وتعتبر اولى علامات الورم الميلانيني هي التغير في شكل وحجم ولون وملمس الشامة وغالبًا يكون الورم ذو لون هو أسود او أزرق.

 

وعند ملاحظة اي تغيير في هذا الاطار يجب الاسراع الى الطبيب للكشف المبكر عليها قبل تفاقم المشكلة لأن اي تشخيص لا يكون دقيقاً في هذا الاطار الا من خلال أخذ خزعة وزرعها.

 

علاج الورم الميلانيني

 

ان افضل علاج لسرطان الميلانوم في مراحله المبكرة هو الاستئصال الجراحي، اذ يمكن استئصال الاورام الميلانينية الدقيقة كليا من خلال اجراء الخزعة. وفي هذه الحالة لا يتطلب سرطان الميلانوم اي علاج اضافي. ولكن، اذا كان السرطان اكثر انتشارا، فسيقوم الطبيب الجراح باستئصال الورم بالاضافة الى النسيج الجلدي المعافى المحيط بالورم والنسيج الجلدي الموجود تحته. في معظم الحالات، يقضي هذا الاجراء على السرطان بشكل كامل.

 

اقرأوا المزيد عن سرطان الجلد:

 

نظام غذائي صحي مضاد لسرطان الجلد

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

الكشف عن أمراض السرطان: الفحوصات و الوقت المناسب لإجرائها؟

‪ما رأيك ؟