الأسنان مرآة الصحة فحافظوا عليها

الأسنان مرآة الصحة فحافظوا عليها

من المهم أن نعي أن الوقاية من تآكل الأسنان مهمة جداً وعلينا أن نعلم بالمقابل الأسباب التي تؤدي الى تآكل أسناننا لنبتعد عنها. نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم الوقاية من تآكل الأسنان لتحافظوا على أسنان صحية. 

 

أسباب تآكل الأسنان

 

من أسباب تآكل الأسنان نذكر الاحتكاك الطبيعي الذي يحصل للأسنان أي احتكاك سطح على سطح آخر الذي يحدث عند طحن الأسنان ببعضها كصريرها عند النوم. الى جانب ذلك نذكر أن التآكل يحدث نتيجة استعمال فرشاة الأسنان الصلبة وتطبيقها بقوة كبيرة مما يؤذي مينا الأسنان ويمس بحساسيتها. هناك أنواع من الشقوقو تحدث في الأسنان عند خط اللثة لا على سطح السن وذلك يحصل عند محاولة كسر أي شيء حاد في الفم. الى جانب ما ذكر يحدث التآكل أحياناً في الأسنان بسبب المحتوى الحمضي للفم الذي يلامس سطح الأسنان كثيراً. 

 

كيف نحد من تآكل الأسنان؟

 

من الواجب أن نحد من تناول المشروبات الغازية والحمضية ونكتفي فقط بتناولها إن أردنا مع الوجبات الرئيسية وليس على مدار اليوم لكي نقلل من آثار الحمض في الفم. يجب ان نتناول هذه المشروبات بسرعة ونمتنع عن حفظها في فمنا، الى جانب ذلك من الممكن استخدام المصاصة لتوجه هذه المشروبات نحو الجزء الخلفي من الفم فنقلل من ملامستها الأسنان. ننصحك باختتام الوجبة بقعة من الجبنة أو الحليب لإلغاء فعل الحموضة.

 

بالإضافة الى ما ذكر يمكننا مضع علكة خالية من السكر فنفرز كمية اكبر من اللعاب وهذا الأمر يحمي الأسنان من الاثر الحمضي. من أكبر الأخطاء هي أن ننظف الأسنان بعد الاكل مباشرة، الأفضل هو أن ننتظر ٢٠ دقيقة على الأقل لنعطي الأسنان فرصة لإعادة التمعدن. عند تنظيف الأسنان يجب استخدام معجوناً غنياً بالفلورايد ولا يجب أن نفرك الأسنان بقوة. من غير المحبذ على الإطلاق إدخال أي جسم غريب الى الفم في محاولة كسره والحليب هو من أفضل المشروبات لحماية الأسنان. 

 

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن صحة الاسنان:

هل حشو الاسنان علاج له مخاطر؟

خرافات حول صحة الاسنان

هل تبحثون عن اسباب وعلاج حساسية الاسنان؟

‪ما رأيك ؟