الى الرياضيين تعرفوا على انواع اصابات الركبة وطريقة حدوثها

الى الرياضيين تعرفوا على انواع اصابات الركبة وطريقة حدوثها

يتكوّن مفصل الركبة من العظام والغضاريف والأربطة والسوائل، اما العضلات والأوتار فتساعد مفصل الركبة على الحركة. وعندما يصاب أي جزء من مفصل الركبة بأذى، تحدث مشاكل في الركبة يمكن أن تسبب الألم، وقد تجعل المشي صعباً. ان اكثر فئة معرّضة لاصابات الركبة، هي فئة الرياضيين. وغالبا ما تنتج الاصابة نتيجة القيام بحركات مفاجئة او قاسية، او نتيجة رضات مباشرة. وتتعدد انواع الاصابات، نذكر منها الاهم والاكثر شيوعا.

 

أبرز إصابات الركبة المرتبطة بالنشاط الرياضي

 

الرباط الصليبي: من إصابات الركبة التي تحدث كثيراً. يعمل هذا الرباط الصليبي المتشابك، والذي يأخذ شكل حرف X على تثبيت مفصل الركبة. وقد تنتج الاصابة إذا قام الإنسان بحركة فتل مفاجئة للساق، فيحدث شدّ أو تمزق. كما قد تحدث الإصابة نتيجة رضة مباشرة، ناتجة مثلا عن لعبة كرة القدم.

 

الأربطة الجانبية: تحدث هذه الاصابة نتيجة ضربة على الركبة، ولاسيما في الرياضات التي تتضمّن احتكاكا بين اللاعبين مثل كرة القدم. وتصاب الركبة في هذه الحالة بالتواء يؤدي في النهاية إلى الكسر.

 

إصابات الغضاريف: الغضروف جزء مهم يقع داخل المفصل، مهمته تتلخص في تخفيف الصدمات عن الساق وتغذية العظام وتنظيم حركة المفاصل. أما أسباب إصابة الغضروف فتحدث عادة عند التواء الركبة بشكل مفاجئ مما يسبب شرخا في الغضروف الداخلي والخارجي حسب قوة الإصابة. ويمكن أن تحدث الإصابة ايضا عند لفّ مفصل الركبة بينما يحمل الشخص حملا ثقيلا.

 

اصابات الأوتار: الوتر هو الجزء الذي يربط العضلة بالعظم أو بنسيج آخر، وعند الضغط الشديد على العضلة وأوتارها بشكل كبير، فإنها قد تصاب بشدّ أو تمزق. وتحدث تلك الاصابة في الرياضات التي  تتطلب القفز مثل كرة السلة.

 

ارتشاح المفصل: يحدث ذلك، بعد تعرّض الركبة لإصابة، إذ تتجمع السوائل في الركبة، ويطلق على هذه الحالة أيضا اسم "ماء على الركبة".

 

إلتهاب غشاء عظم الركبة: وهي إصابة شائعة في عالم كرة القدم تحدث نتيجة تعرّض الركبة لكدمات عديدة مما يعرّض المصاب بها لآلآم مبرحة.

 

متلازمة ألم رضفة الفخذ: ترتبط برياضة المشي، وتنتج عن استخدام الركبة بشكل مفرط. وهذه المتلازمة أكثر شيوعا لدى النساء منها لدى الرجال، وتؤدي إلى حدوث ألم في مقدّمة الركبة قد يتفاقم عند استعمالها مثل الجري أو صعود الدرج.

 

اقرأوا المزيد عن الام الركبة وطرق العلاج عبر موقع صحتي:

 

اي مشاكل يتعرض لها غضروف الركبة؟
كيف يمكن علاج تمزق الأربطة؟

مجموعة من التمارين الفعالة لتقوية الركب

‪ما رأيك ؟