اليكم تفاصيل عملية استئصال الغضروف القطني

اليكم تفاصيل عملية استئصال الغضروف القطني

لا شك انّك سمعتِ من قبل عن اشخاص يعانون من الام شديدة في الظهر اوصلتهم الى حدّ استئصال الغضروف القطني، وهذا ما يحصل حين يكون الالم حاداً ولا يمكن معالجته بالعقاقير أو الحقن أو الأدوية. ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنحدثك عن الغضروف القطني كما عن عملية استئصاله.

 

انزلاق غضروفي عنقي

 

اعراض الانزلاق الغضروفي

 

الغضروف القطني هو اشبه بوسادة تفصل بين فقرات العمود الفقري، ولكن يمكن ان يتغرض هذا الغضروف لخلل بسبب حركة مفاجئة وقوية او رفع الاثقال، ما يؤدي الى انزلاقه. وغالباً ما يشعر المريض المصاب بانزلاق غضروفي بالم شديد اسفل الظهر مصحوباً بتنميل في الرجلين نتيجة الضغط على اعصاب الطرفين السفليين. الى جانب ذلك قد تتفاقم الاعراض لتصل الى شعور بثقل أو ضعف بالأطراف. أما تشخيص الإنزلاق الغضروفي فيكمن في فحص طبي أو بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المنغنطيسي واختبارات رسم الأعصاب. 

 

احموا انفسكم من الانزلاق الغضروفي

 

علاجه

 

يطلب الطبيب من المريض اولاً بأن يرتاح في الفراش ويضع كمادات من الماء الدافئ الى جانب تناول مضادات الإلتهابات التي تقلل التورم في العمود الفقري، كما يمكن استخدام أدوية لترخية العضلات. في بعض الأحيان يتطلب الأمر بسبب الوجع الكبير الحقن الموضعي أي في مكان الألم.

 

آلام الظهر تسبب اعتلال الصحّة كلّها!

 

استئصاله

 

في حال كانت الحالة الصحية تطلب ذلك، يتم اجراء عملية لاستئصال الغضروف القطني. وتعد عملية استئصال الغضروف من أكثر العمليات شيوعاً في العالم وهي جراحة تهدف الى علاج الغضاريف في أسفل الظهر، ولاستئصال الغضروف القطني يقوم الطبيب بشق صغير في الجلد في منطقة الفقرات ويزيح بعض الأربطة والعظام الى جانب بعض الأجزاء من الفتق الغضروفي مع ازالة الضغط عن جذر العصب. ولا شك انّ المريض يجب ان يرتاح لفترة بعد العملية وان يحذر اي حركات مفاجئة وقوية او رفع الاثقال بعدها.

‪ما رأيك ؟