اليكم طرق علاج مرض الام اس

اليكم طرق علاج مرض الام اس

إن مرض التصلب اللويحي المتعدد أو التصلب العصبي المنتشر المسمى Multiple Schelerosis  والذي يرمز إليه بـ MS هو مرض يظهر على صورة التهابات منتشرة في الجهاز العصبي المركزي أي الدماغ والحبل الشوكي، والأنسجة العصبية، نتيجة لحدوث تلف في مادة النخاعين المكوّنة للغشاء الواقي المحيط بالالياف العصبية. ومن الظواهر المؤكدة علميا، أن هذا التلف ينتج عن اضطراب خلايا الجسم المناعية المقاتلة ما يسبب محاربتها لأنسجة العصبيّة الطبيعيّة، اعتقاداً منه أنها مواد غريبة. لكن ما هي أعراض هذا المرض؟ وكيف يتمّ علاجه؟

 

الأعراض والعلاج

 

يكشف المرض عن نفسه بنوبات مرضيّة على شكل اضطراب في مجموعة من الوظائف العصبيّة كفقدان أو ضعف البصر أو خدر الوجه أو الاطراف، ويستمر على مدى ساعات أو أيام أو أسابيع. وغالباً ما يتبع ذلك تحسّن كبير خلال أيام أو أسابيع من دون علاج دوائي. لكن مع تكرار النوبات، التي يختلف عددها وشدتها ومقدار التحسن والتعافي منها من مريض إلى آخر، تتراكم الإضطرابات الوظيفيّة العصبيّة فيتطلّب علاجها تناول العقاقير حتى لا تتطوّر الحالة لتؤدي الى العجز وعدم القدرة على الحركة.

 

وإلى جانب العقاقير والحقن خلال النوبات، ينصح في الأوقات الطبيعيّة بتقوية الجانب النفسي والعصبي للمريض عن طريق توفير مناخ صحي متكامل للحياة. ولا بدّ من تحسين أسلوب الحياة من نواح عديدة فيشتمل العلاج أيضاً على التالي: 

- تقليل مستوى العصبيّة والتشنج وتجنب المشاحنات. 

- تناول المكملات الغذائية وأبرزها الفيتامين د والدهون الأساسية ومجموعة الفيتامين ب.

- ممارسة الرياضة والحركة.

- اتباع أسلوب غذائي صحي بعيد عن الدهون وعن المواد الجاهزة، ويعتمد على تناول ١١ حصة من الخضار وحصة الى حصتين من الفواكه.

- تحديد وقت للراحة والإسترخاء وان كان عبارة عن خمس دقائق يوميّا.

- يدخل اسلوب الحياة كعامل اساسي ومؤثر في تطور المرض. ولا يقصد هنا بنواحي الحياة الاجتماعية والنفسية والتغذية فقط، بل يشمل معدل النشاط والحركة أيضاً.

 

‪ما رأيك ؟